الرئيس روحاني: قرار اخراج القوات الأميركية من العراق بداية لمزيد من الاستقرار والأمن في المنطقة
طهران-ارنا:- اكد الرئيس حسن روحاني بانه ينبغي في ظل تطوير العلاقات والتعاون بين طهران وبغداد الوقوف امام اجراءات اميركا العدوانية والتدخلية.
وقال الرئيس روحاني خلال اتصال هاتفي تلقاه مساء الاحد من نظيره العراقي برهم صالح، ان تحمل استشهاد الحاج قاسم سليماني وابومهدي المهندس ومرافقيهما صعب جدا على الشعبين العظيمين الايراني والعراقي اللذين اصبحا في عزاء.
واشار الرئيس الايراني الى ان المواقف الصريحة للحكومة العراقية ومشاركة الشعب العراقي الواسعة في مراسم تشييع جثامين هذا الحادث في بغداد وكربلاء والنجف قد خفض ألم الشعب الايراني وكان مواساة له، معربا عن امله بـ"ان نتمكن باجراءات مناسبة من قبل الشعبين والحكومتين من التعويض عن هذا الفقد الكبير ونعمل على المزيد من تطوير العلاقات الودية والاخوية بيننا".
ووصف الرئيس روحاني خطوة البرلمان العراقي بالمصادقة على قرار اخراج القوات الأمريكية من العراق بأنها مهمة وبداية لمزيد من الاستقرار والأمن في المنطقة ، وقال، من المؤكد أن دماء قادة المقاومة العظماء ستؤدي الى تطور جديد في المنطقة وستكون بمثابة آصرة قوية بين البلدين.
من جانبه اعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن تعازيه الحارة باستشهاد الحاج قاسم سليماني ورفاقه، مستذكرا ومقدرا عاليا الدور المشهود للشهيد في دعم العراق في مرحلة الجهاد ضد تنظيم داعش الارهابي والانتصار عليه.
من جهة اخرى وصف رئيس الجمهورية خلال اتصال هاتفي الاحد مع نظيره الافغاني "اشرف غني"، واقعة اغتيال "الشهيد الفريق قاسم سليماني" بانها جريمة غير مسبوقة حدثت على ايدي القادة الامريكيين؛ مضيفا : نحن نتوقع من الدول الصديقة والجارة لنا ان تعلن بصوت موحد تنديدها بهذا العمل الاجرامي.
وفيما شدد على ان "امريكا دولة غير جديرة بالثقة"، قال روحاني : ان الجمهورية الاسلامية لم يسبق لها ان تكون البادئة في اي حرب اطلاقا ولم تسبب ايضا اي توتور لامريكا، وانما اجراءاتها جاءت على الدوام ردا على انتهاكات واشنطن.
واضاف : ايران تولي اهمية كبيرة الى السلام والاستقرار في افغانستان، ونحن نعتقد بان ذلك يصب في مصالح الشعبين الايراني والافغاني.
وفي جانب اخر من تصريحاته، ثمّن روحاني مشاعر التضامن التي ابداها الرئيس الافغاني بمناسبة استشهاد الفريق سليماني؛ مؤكدا: نحن نعلم بان شعب افغانستان على غرار الشعب الايراني حزين بهذه المناسبة.
الى ذلك، قدم رئيس الجمهورية الافغاني باسم حكومة وشعب بلاده، العزاء والمواساة بمناسبة استشهاد الفريق الحاج قاسم سليماني الى نظيره الايراني؛ داعيا الى حماية المصالح المشتركة بين البلدين في المنطقة.
وقال غني في اتصاله الهاتفي مع الرئيس روحاني : ان امن ايران من امننا، وانطلاقا من ذلك ترتكز جهود الحكومة والشعب الافغانيين على ارساء السلام والاستقرار والاخوة بين البلدين.