kayhan.ir

رمز الخبر: 106943
تأريخ النشر : 2020January01 - 20:40

حظر صيد التجاري لأسماك الكافيار في بحر الخزر

طهران-فارس:- أعلن رئيس منظمة الثروة السمكية نبي الله خون ميرزائي ، عن حظر الصيد التجاري للأسماك الحاوية للكافيار في بحر الخزر حتى نهاية عام 2022.

وأوضح ميرزائي في تصريح امس الاربعاء، أن البيئة البحرية لبحر الخزرتتعلق بخمس دول متشاطئة ( ايران – روسيا – كازاخستان – آذربيجان – تركمانستان).

ولفت الى أن وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي واجه صيد الاسماك الحاوية للكافيار أزمة، ما استدعى الدول الخمس عبر تشكيل لجنة مشتركة، تم بموجبها منع الصيد من الاحتياطي.

وبيّن ميرزائي بأن اللجنة المشتركة عقدت ثالث اجتماعاتها الدورية باستضافة ايران، وتم ابرام بروتوكول مشترك، بحيث تم التوافق على تمديد منع الصيد لمدة عام واحد علما أن ايران أقترحت حظره لعدة سنوات.

من جهة ثانية أكد أن انتاج ايران من تربية ألاسماك الحاوية للكافيار( بيض مالح يستخرج من بطون الاسماك مثل الحفش) بلغ 6 ملايين طن كافيار، بجانب 2800 طن من لحوم هذا النوع من الاسماك.