kayhan.ir

رمز الخبر: 106638
تأريخ النشر : 2019December28 - 20:57
مؤكدا وجود معلومات بأن هناك من يريد اشعال فتنة طائفية عبر خطف مكونات معينة..

الشيخ الخزعلي: أميركا جعلت برهم صالح يقوم بوظيفة مبعوثها في العراق

بغداد – وكالات: أكد الامين العام لعصائب اهل الحق العراقية الشيخ قيس الخزعلي، قيام رئيس الجمهورية برهم صالح بدور المبعوث الاميركي في العراق، مبينا ان المرجعية قصدت باختيار رئيس وزراء "غير جدلي” تعني بانه ” ً ليس حزبيا وغير متهم بالفساد”.

وذكر الخزعلي في مقابلة متلفزة، تابعته /المعلومة/ إن "الكتل السياسية اذا جاءت برئيس الوزراء فعليها تحمل مسؤولية هذا الاختيار، فان أي خطأ يقع بعد اختيار اية شخصية، ستتحمله الكتلة التي انتخبته ايضا ويجب ان يكون رئيس الوزراء في المواصفات المطلوبة امامنا ثلاثة خيارات، الاول ان يكون سياسيا حزبيا وينتمي الى احد اطراف تحالف البناء وهذا من حق التحالف بحسب الدستور ولكن هذا الخيار مرفوض، والثاني، ان يتم اختيار رئيس وزراء سياسي وليس حزبيا وهذا يمكن يقبل نسبيا، اما الثالث، ان نأتي بشخص مستقل وهذا مستوى قبوله سيكون عالياً ولكن نسبة المخاطرة انه لا يمتلك خبرة سياسية”.

وأضاف، "يجب ان نختار شخصية سياسية قوية تستطيع ان تعبر بالعراق الى بر الامان، فأن رأي اكثر الاخوان في البناء انه لا يمكن ان نخاطر بشخص لا يمتلك اي صفة”.

وتطرق الخزعلي خلال اللقاء، الى ان "هناك جهات تحاول خلق الفتنة بين سرايا السلام وعصائب اهل الحق”.

وتابع الخزعلي، أن "هناك من يتعمد بقاء البلد في فوضى وبدون قائد عام للقوات المسلحة ويقوم بعمليات اغتيالات وخطف، وهذا يصب في مصلحة إسرائيل، إضافة إلى وجود معلومات بأن هناك من يريد اشعال فتنة طائفية عبر خطف مكونات معينة”. وعن تقديم رئيس الجمهورية، برهم صالح استقالته إلى البرلمان، قال الخزعلي، إن "خطوة رئيس الجمهورية لم تكن مبررة، والحجج التي أعطاها غير كافية”، مبينا أن "رئيس الجمهورية ليس طرفا سياسيا ووظيفته دستورية”.

بدوره اكد النائب عن دولة القانون، منصور البعيجي، امس السبت، عدم تطرق المرجعية في خطبتها بالشأن السياسي يعد دليلاً على استياء المرجعية عما يجري بالساحة السياسية من فوضى وتخبط بين القوى السياسية التي او صلت البلد الى مانحن عليه من ازمة مستمرة بدون حل.

وقال البعيجي، في بيان، إن "على القوى السياسية جميعا ان تتدارك الازمة الحالية وتعي خطورة الوضع الذي يمر به البلد لاننا اذا بقي الوضع على ماهو عليه فان البلد يسير نحو المجهول بسبب تعنت القوى السياسية والاهتمام بمصالحها الخاصة بعيدا عن مصلحة البلد".

وأضاف، أن "المرجعية العليا هي صمام الامان للبلد وهي السد المنيع الذي احتوى الازمات طيلة الفترة السابقة من خلال توجيهاتها ونصائحها التي يشهد بها الجميع من خلال خطبها المتواصلة لذلك على جميع الاحزاب السياسية ان تدرك امرا ان عدم تطرق المرجعية بالشان السياسي يعني ان ناقوس الخطر دق وعلى العقلاء ان يتداركو الامر".

وتابع البعيجي: "اذا بقي الوضع على هذا المنوال وعدم اختيار شخصية مستقلة لشغل منصب رئيس الوزراء فان الامر يتجه للمجهول والبلد يسير نحو نفق مظلم لذلك يجب ان يتم تدارك الازمة الحالية والخروج بالبلد الى بر الامان وتغليب المصلحة العامة على جميع المصالح الفئوية والخاصة التي اوصلتنا الى مانحن عليه".

من جهته اكد النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي ان عادل عبد المهدي قد يبقى بمنصبه في حال مر الاسبوع دون تعيين شخصية لرئاسة الحكومة.

واضاف ان "رأي المتظاهرين لا يمثل كل الشعب حيث يجب سماع رأي المكونات الاخرى كالسنة والكرد والشيعة غير المشتركين في التظاهرات".

فيما اكد النائب عن سائرون جواد حمدان ان "عبد المهدي مرشح المرجعية وبموافقتها"، لافتا الى "اننا لم نرشحه".

من جهتها كشفت وكالة الانباء الروسية "سبوتنيك"، امس السبت، بأن "قافلة عسكرية أمريكية تضم 30 شاحنة عبرت الحدود العراقية باتجاه محافظة الحسكة السورية".

وذكرت وسائل الإعلام أن "القافلة العسكرية الأمريكية ضمت 30 شاحنة محملة بمعدات عسكرية وذخيرة وسيارات دفع رباعي وصهاريج وقود".

وأضاف، أن "هذه الآليات أدخلت عبر معبر الوليد البري الحدودي غير الشرعي مع إقليم كردستان العراق، ليل الخميس- الجمعة، وتمركزت في القاعدة العسكرية الأمريكية في منطقة تل بيدر (قصرك) شمالي مدينة الحسكة".

وأشارت إلى أن "القافلة العسكرية الأمريكية الجديدة هي الثالثة من نوعها منذ بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حيث سبقها إرسال تعزيزات عسكرية خلال الأسابيع الماضية إلى قواعد جيش الاحتلال الأمريكي في محافظتي الحسكة ودير الزور بشكل أساسي، وذلك لتمكين القبضة الأمريكية على حقول النفط والغاز في المنطقة".