kayhan.ir

رمز الخبر: 106610
تأريخ النشر : 2019December27 - 21:37

طهران ونيودلهي تسعيان لتعزيز الانشطة في ميناء جابهار


نيودلهي- ارنا:- استعرضت صحيفة "تايمز" الهندية نتائج زيارة وزير الخارجية الهندي سابرامانيام جايشانكار، الى طهران قبل ايام، للمشاركة في الاجتماع الـ 19 للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وذكرت الصحيفة، ان وزير الخارجية الهندي التقى خلال زيارته الى طهران رئيس الجمهورية حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ووزير الطرق واعمار المدن محمد اسلامي ، حيث تم التطرق في جميع هذه اللقاءات الى ميناء جابهار وسبل تطوير الانشطة فيه.

ودعا الرئيس روحاني خلال اللقاء للاسراع بوتيرة تطوير ميناء جابهار من اجل تنمية التجارة الاقليمية عبره.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول هندي مطلع ان ايران والهند اتفقتا على تعزيز فاعلية وانشطة ميناء جابهار من اجل الوصول الى الاهداف المتوخاة.

واضاف، ان البلدين يريان بان ميناء جابهار يحظى بجاذبية اقتصادية اقل مقارنة مع سوائر موانئ المنطقة لذا فان المطلوب هو اتخاذ اجراءات لازمة لاستقطاب المزيد من السفن اليه.

وقد قررت الهند شمول السفن التي تستخدم ميناء جابهار بتخفيض قدره 40 بالمائة كما اخذت ايران بنظر الاعتبار تخفيضا في هذا الصدد في سياق سياسة البلدان القاضية بتقديم المزيد من التخفيضات من اجل زيادة استقطاب السفن اليه.