إيران تدشن منصة بحرية في أضخم حقل غاز بالعالم
طهران-فارس:- دشنت شركة بارس للنفط والغاز، المشغلة لحقل بارس الجنوبي الواقع بالخليج الفارسي والذي يعد أضخم حقل غاز في العالم، منصة بحرية جديدة.
وأوضح "محمد مهدي توسلي بور" متعهد تطوير المرحلة 14 بحقل بارس الجنوبي في تصريح يوم الخميس، أن المنصة البحرية هي الثالثة من نوعها في المرحلة 14، حيث تم تركيبها بالخليج الفارسي في الصيف الماضي، معلنا الشروع بعملية استخراج الغاز عبر هذه المنصة بدءا من مساء الاربعاء 25 ديسمبر/كانون الاول الجاري، وأنها ستبلغ طاقتها الانتاجية القصوى خلال أيام.
وأشار الى إلتزام شركة بارس (الحكومية) بايصال الطاقة الاستخراجية للغاز في حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر الى 680 مليون متر مكعب يوميا حتى 20 مارس/آذار2020.
وبيّن توسلي بور بان المنصة البحرية B14 تزن 2400 طن، وتم تركيبها بمسافة 105 كيلومترات عن شواطئ "كنكان" جنوبي ايران، بهدف استخراج 14.2 مليون مترمكعب من الغاز يوميا.