زعيما كوريا الجنوبية واليابان يجتمعان لأول مرة منذ شهور مع استمرار التوتر
سيئول – وكالات: قال مسؤولون من كوريا الجنوبية واليابان إن زعيمي البلدين اجتمعا لأول مرة خلال أكثر من عام امس الثلاثاء وشددا على الحاجة لتحسين العلاقات بعد أسوأ فترة توتر بين البلدين منذ عقود.
واجتمع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على هامش قمة ثلاثية مع رئيس الحكومة الصينية لي كه شيانغ في مدينة تشينغدو في الصين وكان الموضوع الرئيسي للنقاش هو التوتر بشأن توقف محادثات نزع السلاح النووي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.
وبالنسبة لآبي ومون كان الاجتماع فرصة أيضا لبدء إصلاح العلاقات التي اضطربت بعدما أصدرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية العام الماضي أمرا للشركات اليابانية لتعويض بعض الكوريين الذين عملوا بالسخرة خلال فترة الاحتلال الياباني بين 1910 و1945.
وقالت كو مين-جونج المتحدثة باسم مون في إفادة في تشينغدو إن الزعيمين اتفقا على زيادة الاجتماعات بينهما رغم الخلافات بشأن التاريخ والتجارة مضيفة أن كليهما يريد حل الخلافات عبر الحوار.