لافروف: لايمكن لاميركا أن تتعامل مع ايران التي ترقى حضارتها لآف السنين بعيداً عن اللياقة والادب
موسكو - وكالات انباء:- اعتبر وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" سلوك الولايات المتحدة تجاه ايران بانه انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة ، وقال إنه لايمكن لاميركا أن تتعامل مع دولة مثل ايران التي ترقى حضارتها الى الآف السنين بشكل بعيد عن اللياقة والادب .
وحذر وزير الخارجية الروسي من عواقب النهج الأميركي ضد الجمهورية الاسلامية في ايران، قائلاً: لا يمكن للولايات المتحدة أن تتعامل مع ايران باعتبارها دولة صاحبة حضارة ترقى الى عدة آلاف من السنين بهذه الطريقة .
وقال الوزير "لافروف" في مقابلة مع القناة الاولى للتلفزيون الروسي مساء الاحد، انه لا يمكن معاملة ايران بالطريقة التي تتبعتها واشنطن. فالولايات المتحدة لا تنتهك فقط بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة وترفض تطبيق قرار ملزم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بل انها تحاول فرض مطالبها على ايران بشكل بعيد عن الادب .
ووصف وزير الخارجية الروسي مطالب الولايات المتحدة من الجمهورية الاسلامية في ايران بأنها "غير منطقية"، واضاف: في الواقع، ان الاميركان قالوا إنهم لن ينفذوا الاتفاق النووي بينما يتعين على ايران أن تواصل بذل كل ما هو مطلوب بموجب الاتفاق. بالإضافة الى ذلك، يريد الأميركيون من الآخرين الذين حصلوا على حقوق التجارة الحرة مع ايران مقابل تقييد البرنامج النووي الايراني، وقف التجارة مع ايران. في حين أنها تريد من ايران مواصلة التزاماتها النووية.
وشدد الوزير "لافروف" أن مشروعي خطي أنابيب "نورد ستريم 2" و"ترك ستريم" لنقل الغاز سيُدشنان بالرغم من العقوبات الأميركية. مشيراً الى إن روسيا تعتزم الرد على الاجراءات الجديدة.
ووقع الرئيس الأميركي "ترامب" قانوناً يوم الجمعة تضمن تشريعا يفرض عقوبات على الشركات التي تشارك في عمليات مد خط الأنابيب "نورد ستريم 2" الذي يهدف الى مضاعفة الطاقة الاستيعابية لنقل الغاز مع خط أنابيب نورد ستريم الشمالي الى المانيا.