شمخاني: سنتخذ الخطوة الخامسة لتقليص التزاماتنا النووية قريباً
طهران - كيهان العربي:- أوضح أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأدميرال شمخاني، بأن الجمهورية الاسلامية في ايران ستتخذ الخطوة الخامسة لتقليص التزاماتها إذا تف أوروبا بتعهداتها في الاتفاق النووي.
وشدد الادميرال شمخاني بالقول: إن اميركا هي التي بدأت بالانسحاب من الاتفاق النووي. موضحاً أن الولايات المتحدة الأميركية في عهد إدارة "أوباما" أقرت بحق ايران في تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية ومن هذا المنطلق دخلت المفاوضات.
وأشار الى أن التزامات أميركا قد دونت في الاتفاق النووي ومن ثم تمت الموافقة عليها بموجب القرار 2231 لمجلس الأمن.
واستعرض أداء أوروبا للحفاظ على الاتفاق النووي وأكد ان الدول الأوروبية العضوة في اتفاق النووي ومن خلال عدم الوفاء بالتزاماتها في مقابل التزام ايران بتعهداتها من جهة وأدائها غير المناسب في المجال الاقتصادي من جهة اخرى قد فتحت الباب امام خفض ايران تعهداتها في الاتفاق النووي .
وعلق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي على نهج الجمهورية الاسلامية في ايران تجاه الاتفاق النووي بالقول، أن طهران ومن اجل الحفاظ على تعهداتها في الاتفاق النووي وتحقيق التوازن فيه بدات في خفض التزاماتها النووية السلمية في خطوات مختلفة .
وردا على موقف وزير الخارجية البريطاني "دومينيك رابط في مواجهة الخطوات الايرانية لخفض التزاماتها النووية انه إذا لم تواصل أوروبا الوفاء بالتزاماتها، قال الادميرال شمخاني: طهران ستتخذ خطوة خامسة لخفض التزاماتها في الاتفاق النووي قريباً.
وكان وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب" قد ادعى على تويتر مساء الثلاثاء الماضي ومن دون الاشارة الى خروج اميركا اللامشروع من الاتفاق النووي ونقض اوروبا لتعهداتها في هذا الاتفاق الدولي، ان خطوات ايران لتخفيض التزاماتها في إطار الاتفاقية تعرض مستقبل الاتفاقية للخطر. وينبغي معالجتها على وجه السرعة.