kayhan.ir

رمز الخبر: 106413
تأريخ النشر : 2019December23 - 21:12
مشدداً على ضرورة مساعدة دول المنطقة للحكومة الافغانية في مكافحة الارهاب..

شمخاني: اميركا تستخدم ستراتيجيتي الحظر والارهاب ضد الدول المستقلة

طهران - كيهان العربي:- قال امين المجلس الأعلى للأمن القومي الادميرال علي شمخاني، أن اميركا تستخدم استراتيجيتي الحظر والارهاب ضد الدول المستقلة، وقال: أن التعاون الجماعي بامكانه أن يؤدي الى مواجهة هذه التهديدات اللاإنسانية ويفتح آفاقا جديدة للتقدم من خلال الاعتماد على القدرات المحلية لدول المنطقة.

واشار الادميرال شمخاني خلال استقباله وزير الخارجية الهندي"سابرامانيام جايشانكار"، الى القواسم التاريخية والثقافية والتاريخ الطويل للعلاقات بين البلدين، وقال: إن طهران ونيودلهي يمكنهما لعب دور مهم في احتواء وإدارة الأزمات الاقليمية من خلال تعزيز العلاقات على جميع المستويات مع ضمان مصالح البلدين .

واضاف: أن الارهاب والتطرف، من أكثر التهديدات شيوعا لجميع دول المنطقة، وقال: أن الجهود المستمرة للتعاون وخلق آليات إقليمية لمواجهة التهديدات المشتركة لمنع الدول الأجنبية من التدخل بذريعة التصدي لخطر الارهاب.

وأشار امين المجلس الأعلى للأمن القومي، الى نجاح انعقاد اجتماع الحوار الإقليمي الثاني في طهران حول افغانستان، وقال أن دول المنطقة وجيران أفغانستان، متفقة بشان الحاجة الى مساعدة الحكومة الأفغانية في مكافحة الارهاب ومتابعة محادثات السلام مع المجموعات المختلفة في افغانستان.

من جانبه عبر وزير الخارجية الهندي عن سعادته لزيارة ايران معلنا عزم كبار مسؤولي البلدين على النهوض بمستوى التعاون بين طهران ونيودلهي.

واضاف "جايشانكار" أن التعاون بين طهران ونيودلهي لتطوير ميناء "جابهار" وإنشاء بنية تحتية جديدة في مجالات الطاقة والتجارة ونقل البضائع وما الى ذلك، سيكون لها تأثير كبير على الازدهار الاقتصادي في المنطقة باعتبارها واحدة من أهم الاحتياجات للاستقرار والأمن.