الجمهورية الاسلامية والهند توقعان عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
طهران - كيهان العربي:- وقع وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ونظيره الهندي "سابر امانيام جايشانكار"، بوصفهما رئيسي لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين، على اتفاقيات للتعاون الثنائي المشترك بين الجانبين خلال اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة لنسخته التاسعة عشرة أمس الاحد.
وقد جرى بنهاية الاجتماع الذي حضره ممثلون عن الوزارات والمؤسسات السياسية والاقتصادية والتجارية والمصرفية والنقل والملاحة البحرية لدى ايران والهند، جرى التوقيع على مذكرة حول الاتفاقات التي توصل اليها الجانبان، من قبل رئيسي اللجنة المشتركة.
وكان وزير الخارجية الهندي الذي يقوم بزيارة البلاد حاليا لعقد اجتماع اللجنة المشتركة الاقتصادية الايرانية الهندية، التقى ظهر أمس بنظيره الايراني وبحث معه في آخر المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.
وتبادل الوزيران ظريف و"جايشنكار" في اللقاء، وجهات النظر حول آخر المستجدات في العلاقات الثنائية وأهم القضايا الأقليمية والدولية .
وعقد الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية للاتفاق الثلاثي حول ميناء جابهار بين الهند وايران وافغانستان في نيودلهي يوم الجمعة الماضي.
وأعلنت الحكومة الهندية في بيان، ان الدول الثلاث عبرت عن ارتياحها للتقدم الحاصل في هذا المشروع وايضا اداء الشركة العالمية للموانئ الهندية بشان رصيف الشهيد بهشتي في ميناء جابهار.
هذه الشركة تسلمت في ديسمبر 2018 ادارة الشؤون العمليايتة لرصيف الشهيد بهشتي في ميناء جابهار.
وكان وزير الخارجية الدكتور ظريف قد زار نيودلهي في يناير ومايو 2019.