kayhan.ir

رمز الخبر: 106291
تأريخ النشر : 2019December21 - 20:56
مشيرة الى فشل سياسة واشنطن والرياض في عزل طهران..

فارين بوليسي: الشرق الأوسط يشهد بروز ايران وأفول اميركا والسعودية

طهران- كيهان العربي: ذكرت مجلة "فارين بوليسي"؛ انه اثر الضربات المتتالية لحلفاء ايران التي وجهتها لاميركا، فان شرق اوسط جديد بصدد الانشاء، وبذلك سيركن سيناريو عزل ايران الى رفوف التاريخ.

واضافت: ومع الانسحاب الصامت للسعودية بامكاننا مشاهدة نهاية حرب اليمن، وتراجع مقولة عزل ايران وافول الدور الاميركي.

وقالت: ان تداعيات الهجوم على المنشآت النفطية السعودية قد انعكست بشكل واسع على الشرق الأوسط، ومع صراع إخراج الأعداء السابقين ـ ولربما إستبدال الأعداء الجدد ـ ما يعني تشكيل تحالفات تقليدية. فمجلس التعاون الخليجي والذي كان على قدر من الاقتدار نرى أن السعودية قد خسرت مكانتها. وكذلك تعاني واشنطن في المنطقة من الافول. وان بعض هذه التحولات تعود لمرحلة سابقة عن الهجوم اليمني على آرامكو والهجوم والتدخل التركي العسكري في سوريا، عجلا من الامر.

وكتبت تقول، ان حرب اليمن على وشك الخمود اذ ان هذه الحرب كلفت السعودية ثمنا باهظا لاسيما بعد سيطرة محمد بن سلمان على الامور ومحاولات التخلص من التبعية للنفط. اضافة لهروب الاستثمارات من السعودية بعد مقتل الاعلامي السعودي خاشقجي. وهذا يدفعهم للاستفادة من عائدات النفط ولكن هبوط اسعار النفط لايلبي طموحها. كما ان تراجع النمو الاقتصادي للصين واوروبا يمثل خبرا سيئا لمنتجي النفط.

وقالت: لا يغيب عن أذهاننا خسارة السعودية لمكانتها بين دول مجلس التعاون، وبالرغم من مساعي الرياض لعزل ايران الا ان اعضاء مجلس التعاون كدولة عمان والكويت وقطر مستمرة في التعامل مع ايران تجارياً.

وشدد بالقول، ان الشرق الاوسط الجديد الذي سينبثق من الازمات الحالية يختلف عن الشرق الاوسط قبل الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة، حيث يبشر بنهاية حرب اليمن. وستتخلص ايران من الانسداد السياسي والاقتصادي المفروض من قبل السعودية واميركا و"اسرائيل". وان حرب سوريا ستنتهي. وكذلك ان اميركا التي كانت منذ عام 1945 مسيطرة على الشرق الاوسط، كذلك الصين وروسيا والاتحاد الاوروبي، سيتحولون الى لاعب بين اللاعبين الدوليين في المنطقة.