kayhan.ir

رمز الخبر: 106281
تأريخ النشر : 2019December21 - 20:51
في آخر مقابلة صحفية كسفير لإيران في موسكو..

سنائي: ربما تنتهي جميع التزامات ايران في الاتفاق النووي

طهران-فارس:- استعرض مهدي سنائي ، في آخر مقابلة له كسفير لإيران في موسكو ، العلاقات العميقة بين ايران وروسيا وقال انه إذا استمر الحظر الاميركي وواصلت اوروبا تراخيها فان التزامات ايران في الاتفاق النووي قد تنتهي بعد فترة من الزمن.

وتابع مهدي سنائي في تصريح لصحيفة كوميرسانت الروسية ، حول مستقبل الاتفاق النووي ، ان اجراءات اميركا وتراخي اوروبا بامكانها ان تنهي هذا الاتفاق .

وعندما سئل عما إذا كانت روسيا قد فعلت ما يكفي للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران ، قال انه من الناحية الاقتصادية بامكان روسيا والصين بذل المزيد لدعم إيران اقتصاديًا. لكن من الناحية السياسية ، فإنهم نشطون للغاية في دعمنا ، وخاصة روسيا. لقد لعبت روسيا دورًا مهمًا في صياغة الاتفاقية وإبرامها ، وتواصل الحفاظ على هذا الاتفاق حتى يومنا هذا. وأدانت موسكو بشدة انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي ودعمت آلية "إنستكس" التي أنشأتها الدول الأوروبية للتعامل مع إيران ، على الرغم من أن الآلية لم تعمل بعد.

وأضاف ان موقف دول الاتحاد الأوروبي سلبي للغاية و كانت روسيا وستظل أهم شريك لإيران في هذا الاتفاق ونتوقع استمرار التعاون الإيراني الروسي الحالي في اطار الاتفاق النووي وخصوصا في منشأة فوردو النووية بل وحتى قد يتسع.