عراقجي: روحاني وآبي بحثا توطيد العلاقات الثنائية والشؤون الاقليمية والدولية
طهران - كيهان العربي:- قال مساعد وزير الخارجية في الشؤون السياسية الدكتور عباس عراقجي، ان المحادثات التي جرت بين رئيس الجمهورة الدكتور حسن روحاني ورئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" شملت توطيد العلاقات بين البلدين والشؤون الاقليمية والدولية.
واضاف الدكتور عراقجي، أمس السبت حول زيارة الرئيس روحاني لطوكيو، قائلا: إن الجانبين تباحثا ايضا حول الاتفاق النووي والحظر الاميركي المفروض على ايران.
وتابع: قرر البلدان، خلال اللقاء، استمرار المشاورات بينهما بشكل وثيق.
ونوه الى ان زيارة الرئيس روحاني جاءت تلبية لدعوة رسمية وجهها "شينزو آبي" وردا على زيارته لطهران.
واشار الى الذكرى التسعين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين ايران واليابان، موضحاً: إن هذا العام تخللته نشاطات مكثفة على صعيد العلاقات بين البلدين حيث التقى روحاني وآبي ثلاث مرات، في طهران ونيويورك وطوكيو.
ووصف اليابان بالبلد الصديق لايران منذ فترة طويلة ومن شركائها المهمين، وكانت لديها مشاورات سياسية قريبة مع طهران.
ولفت الى ان التطورات أقتضت اجراء مشاورات قريبة ومكثفة بين البلدين على خلفية الذكرى التسعين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وكذلك بسبب الضغوط الاميركية والحظر الظالم بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.
ويشار الى ان الرئيس روحاني زار ماليزيا في الاسبوع الماضي للمشاركة في القمة الاسلامية المصغرة ومن ثم توجّه الى اليابان يوم الجمعة الماضية.
يذكر روحاني الى طوكيو تعد الاولى على هذا المستوى الرفيع منذ حوالي 20 عاماً.