روسيا: لايران حق الرد على انتهاك واشنطن قرار مجلس الأمن
موسكو - وكالات انباء:- أكدت روسيا أن الولايات المتحدة بانسحابها من الاتفاق النووي مع إيران، قد انتهكت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، وأنه من حق طهران اتخاذ إجراءات الرد على هذه الخطوة.
وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا" في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول اتفاق ايران النووي مساء الخميس، إن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي رفع الى مجلس الأمن يؤكد انتهاك واشنطن القرار رقم 2231 الداعم للاتفاق النووي، داعيا المجتمع الدولي لادانة الانتهاكات الأميركية.
وأشار "نيبينزيا" الى أن الولايات المتحدة "لا تتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي فحسب، بل تهدد باقي الدول بالعقوبات على التزامها ببنود "القرار 2231".
وتابع: لا نفهم كيف يمكن تعزيز الأمن والسلام الدولي بتقويض قرارات مجلس الأمن! ، مشيرا الى أن استخدام العقوبات أحادية الجانب يتسبب بمزيد من الأزمات.
وشدد على أنه "لا يجوز مطالبة ايران بتنفيذ قرارات المجلس، بينما تقوضها الولايات المتحدة"، وأن لايران حقا مشروعا، مثبتا في البند الـ36 من الاتفاق النووي، في اتخاذ إجراءات الرد على انتهاك واشنطن ميثاق الأمم المتحدة والقرار رقم 2231".
وجدد نيبنزيا التأكيد على التزام روسيا بقرار مجلس الأمن الدولي بالاتفاق النووي مع إيران، وأضاف: "سنواصل مساعينا لإطلاق حوار يهدف إلى إيجاد الحلول الوسط، وضمان توازن المصالح".