kayhan.ir

رمز الخبر: 10621
تأريخ النشر : 2014November22 - 22:01
طهران تكذب تقديم دول مجموعة 5"+1" اقتراحا جديدا...

المفاوضات النووية الماراتونية في يومها الخامس بفيينا وسط استمرار تباين المواقف

طهران - كيهان العربي:- تواصلت المفاوضات النووية الماراتونية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" أمس السبت للتوصل الى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي لطهران، علما بان اي اختراق ملحوظ لم يتم تسجيله قبل ثلاثة ايام من انتهاء المهلة المحددة.

فبعد خمسة ايام من المفاوضات الشاقة، لم يتحقق الاختراق المأمول به رغم الجهود الكثيفة للفريقين الرئيسين في هذا الملف، وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف اللذين كثفا لقاءاتهما حتى وقت متاخر من مساء الجمعة.

فقد اجتمع وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي "جان كيري" ومنسقة دول "5+1" في المفاوضات النووية "كاثرين اشتون" مساء أمس السبت للمرة الرابعة خلال اليوم الخامس من المفاوضات في فيينا.

كما تجري المفاوضات بين فريق الخبراء الايرانيين ونظرائهم الاميركيين برئاسة المدير العام لوزارة الخارجية الايرانية في الشوون السياسية والامن الدولي حميد بعيدي ورئيس وفد الخبراء الاميركيين جيم تيمبي بحضور المساعد الخاص لكاثرين اشتون.

فقد عقد الدكتور عراقجي وروانجي من جهه ومساعد وزير الخارجية الروسي "سرغيي ريابكوف" ومساعدة منسقة المفاوضات النووية "هيلغا اشميد" وكبير الدبلوماسيين الاميركيين "نيكولاس برنز" وكذلك مساعدة وزير الخارجية الاميركي "وندي شرمن" من جهه اخرى جولة اخرى من المفاوضات بغية بلوغ اطار مشترك للتوصل للاتفاق الشامل .

وفي الاطار ذاته قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف: ان دول مجموعة "5+1" لم تقدم اي اقتراحات مهمة تستحق نقلها الى طهران .

واضاف الوزير ظريف في حديثه للصحفيين، جرت هناك مفاوضات الا انه لم تطرح افكار جديدة ولم يكن هنا اقتراح هام لانقله الى طهران.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم انه لا صحة لتقديم دول مجموعة 5"+1" اقتراحا جديدا الى ايران.

واضافت افخم انه وخلال الايام الثلاثة الماضية عقدت اجتماعات ثنائية وثلاثية متعددة بين الوفود المشاركة في المفاوضات النووية على مستوى الخبراء على اساس المبادرات التي تقدمت بها ايران ومن بينها المبادرة التي تم تقديمها في العاصمة العمانية مسقط.

وكانت وسائل اعلام غربية اشارت الى ان وزير الخارجية البريطاني قدم اقتراحا جديدا لدفع المفاوضات النووية الى الامام.

من جانبه قال وزير الخارجية الاميركي "جان كيري" أمس السبت وهو اليوم الخامس من المفاوضات النووية في فيينا اننا حققنا تقدما مشوبا بالحذر.

وادلى "كيري" بهذا التصريح في المرحلة الاخيرة من المفاوضات النووية الشاملة بين ايران ودول 5+1 التي تجري حاليا في فندق بله كوربورغ في فيينا امام حشد من الصحفيين الذين يرافقونه خلال هذه الزيارة في فيينا. مضيفاً: ان الخلافات مازالت قائمة.

الى ذلك اعلن البيت الابيض عن وجود خلافات كبيرة في المفاوضات المستمرة في فيينا للتوصل لاتفاق نهائي قبل انتهاء مهلة الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال "اريك شولتز" متحدثا باسم الرئاسة الاميركية، "نبذل ما في وسعنا. وزير الخارجية (جون) كيري كان في فيينا حيث التقى نظراءه الايراني والدوليين لتجاوز التباينات المستمرة".

واضاف "نخوض سباقا مع الوقت. المهلة النهائية هي غداً الاثنين وفرقنا تعمل من دون كلل للتوصل الى اتفاق". لكنه تدارك "ساكون صادقا، لا تزال هناك تباينات (...) لا تزال هناك تباينات كبيرة".

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية "جنيفر بساكي" ان "كيري ارجا مغادرته (الى باريس) بهدف مواصلة المشاورات" مع الوزير ظريف، وذلك قبل ان يعقد الوزيران اجتماعا استمر نحو ساعتين.

واضافت "لم نقرر بعد موعد مغادرتنا لكننا سنبقى في فيينا طوال الليل".

هذا وقال وزير الخارجية البريطانية "فيليب هاموند" قبل مغادرته العاصمة النمساوية الجمعة "جرت سلسلة من المناقشات المفيدة" الا انه لا تزال توجد "ثغرات كبيرة".

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" من موسكو ان "جميع العناصر متوافرة" للتوصل الى اتفاق، وان المفقود هو فقط "الارادة السياسية".

اما "لوران فابيوس" وزير خارجية فرنسا التي تعتبر الاكثر تشددا من بين دول مجموعة 5"+1"، فدعا ايران الى "اقتناص الفرصة" حسب تعبيره.