الادميرال سياري: الغواصة "فاتح" والمدمرة "دماوند" جاهزتان للانضمام الى سلاح البحر
طهران- فارس:-اعلن قائد القوة البحرية التابعة للجيش الادميرال حبيب الله سياري، ان الغواصة "فاتح" والمدمرة "دماوند" جاهزتان لازاحة الستار عنهما، لافتا الى اجراء اختبار ناجح لطوربيد جديد.
وفي مؤتمره الصحفي الذي عقده امس السبت على اعتاب يوم القوة البحرية الذي يصادف الجمعة القادمة، اشار الادميرال سياري الى ضم مروحيتين مضادتين للغواصات (SH) ومروحية مضادة للسفن السطحية (AB212) للقوة البحرية، موضحا بان من الانشطة الاخرى خلال الايام المقبلة: ازاحة الستار عن 5 بوارج قاذفة للصواريخ من فئة "فجر" خضعت لعمليات صيانة اساسية وازاحة الستار عن بارجتين قاذفتين للصواريخ من طراز "سيريك" وحوامات هوفر كرافت جديدة واخرى خاضعة لعمليات صيانة اساسية وكذلك ازاحة الستار عن رادار "اكس باند" ورادار "عصر" ثلاثي الابعاد ونصب ذلك على المدمرة "جماران".
وبيّن ان الغواصة "فاتح" والمدمرة "دماوند" جاهزتان لازاحة الستار عنهما واضاف، ان مناورات "الولاية 93" الكبرى ستجري بعد نحو شهر تقريبا في سواحل مكران (جنوب شرق ايران) حتى مدار 10 درجات بمشاركة القوة الجوية والدفاع الجوي.
واعتبر الغواصات انها السلاح البحري الاهم واضاف: ان الجمهورية الاسلامية تمتلك اليوم غواصات من مختلف الفئات، ولنا قدرات جيدة في هذا المجال.
واشار الى تواجد مجموعات القوة البحرية في المياه الحرة البعيدة مثل مضيق "مالاغا" وموانئ في الصين والبحر الابيض المتوسط وميناء "دار السلام" في تنزانيا وقال، نامل بان ندخل المحيط الاطلسي قريبا عبر جنوب المحيط الهندي او مضيق جبل طارق.
واشار الى رسو المجموعات البحرية الايرانية في جيبوتي التي تحظى بموقع مهم من الناحية الجغرافية على باب المندب واضاف: ان غالبية المجموعات البحرية للدول الاخرى في خليج عدن ترسو في ميناء جيبوتي.
واوضح ان القوة البحرية على استعداد للتعاون مع الدول المطلة على الخليج الفارسي وبحر خزر واضاف: ان بحر خزر هو بحر السلام والصداقة ونحن نسعى لتوفير امن هذا البحر في ظل التعاون مع سائر الدول الجارة المطلة عليه.
وحول ظاهرة القرصنة البحرية قال الادميرال سياري: ان غالبية عمليات القرصنة البحرية تجري في سواحل الصومال وخليج عدن، لكننا نرى ايضا هذه الظاهرة في جنوب شرق اسيا ومضيق مالاغا، لذا فان تواجدنا مهم ايضا في تلك المنطقة.
وبشان مهمات القوة البحرية قال: ان قرار الجمهورية الاسلامية هو ان تتواجد قواتنا البحرية في مجال مكافحة الارهاب الدولي البحري في خليج عدن، اذ ان هذه القوات تعمل على حراسة السفن التجارية وحاملات النفط الايرانية وكذلك سفن سائر الدول.
واعلن سياري بان المجموعات البحرية الايرانية رافقت لغاية اليوم 2000 سفينة تجارية واشتبكت 150 مرة مع القراصنة.
وقال الادميرال سياري ، لقد قمنا بمرافقة 2000 سفينة لغاية اليوم واشتبكنا 150 مرة مع قراصنة البحر كما قدمنا المساعدة لـ 22 دولة.