ظريف: واشنطن تريد إستخدام "آلية الزناد" رغم انها ليست عضوا بالاتفاق النووي
طهران - كيهان العربي:- اشار وزير الخارجية الدكتور محمد ظريف الى مزاعم وزارة الخارجية الاميركية القاضية بان واشنطن يحق لها استخدام آلية الزناد الذاتي وذلك نظرا الى انها كانت احد اطراف الاتفاق النووي. إن "ترامب" قد الغى منذ فترة طويلة شراكة اميركا في الاتفاق النووي.
وجاء رد الوزير ظريف على الاتفاق بين عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي "تد كروز" ووزير الخارجية الاميركي "مايك بومبيو" الرامي الى الاستفادة من آلية الزناد الذاتي رغم خروج واشنطن الأحادي من الاتفاق النووي .
وكتب وزير الخارجية في تغريدة على "تويتر" انه لا تكتفي وزارة الخارجية الأميركية بأن تتخذ خطوة غير مسبوقة لمعاقبة أولئك الذين يسعون إلى الامتثال لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. بل وادعت (وزارة الخارجية الأميركية) أن الولايات المتحدة بامكانها استخدام آلية الزناد الذاتي لأنها كانت واحدة من الشركاء والاطراف في الاتفاق النووي .
وذكّر وزير الخارجية الإيراني واشنطن بأنها قد خرجت من جانب واحد من الاتفاق النووي وكتب يقول: "خبر عاجل: ترامب (الرئيس الأميركي) علق صراحة ومنذ وقت طويل مشاركة اميركا في الاتفاق النووي . انه عار.
ونشر الدكتور ظريف صورة للمذكرة الرئاسية الأميركية بتاريخ 8 مايو 2018 بعنوان "إلغاء المشاركة الأميركية في الاتفاق النووي".
وكان "ترامب" قد كتب في المذكرة الرئاسية: "على وزارة الخارجية الاميركية اتخاذ جميع الخطوات المناسبة، بالتشاور مع وزير الخزانة ووزير الطاقة، لإلغاء عضوية الولايات المتحدة ومشاركتها في الاتفاق النووي" .