kayhan.ir

رمز الخبر: 106151
تأريخ النشر : 2019December18 - 20:59
سيناتور اميركي ينقل تصريح لترامب؛

لوهاجمنا ايران بسبب اسقاطها للطائرة المسيرة لكنا نواجه برد قاطع من قبل آية الله الخامنئي


طهران/كيهان العربي: كشف السيناتور الاميركي "ليندس غراهام" في مؤتمر الدوحة، بخصوص المهاتفة بينه وبين الرئيس الاميركي، بعد اسقاط الطائرة المسيرة الاميركية "غلوبال"، كشف ولاول مرة امورا لافتة.

وفي اشارة الى جانب من تصريحات ترامب فقد قال "غراهام" بأن سبب انصراف اميركا عن الرد على اسقاط الطائرة المسيرة من قبل ايران، هو الشعور بالخطر من الرد الايراني.

من جانب آخر وبالرغم من ما اشيع بان ترامب كان عازما على مهاجمة ايران ولكنه تراجع، وهو بعد يوم من اسقاط الطائرة، صرح للصحفيين: اننا نقدر التصرف الذكي لايران حين لم تتعرض لطائرة تحمل ركابا.

وكان مسؤول عسكري اميركي قد أيد في العشرين من حزيران بأن طائرة تجسس من طراز P ـ 8 كانت تقل عدة عسكريين اميركيين كانت تحلق في فضاء مضيق هرمز، ليلة اسقاط ايران للطائرة المسيرة "غلوبال هاوك". فيما صرح قائد قوة الجو فضاء التابع لحرس الثورة الاسلامية "حاجي زادة" بانه في اللحظة التي تم رصد الطائرة المسيرة شوهدت طائرة من طراز P ـ 8 بالقرب منها ونقل 35 راكبا وكان بامكاننا اسقاطها ولكننا احجمنا عن ذلك.

الى ذلك، وجه ترامب خطابه لاحد مقربيه في حديث خاص حول مستشاريه المنادين بالحرب قائلا: يريد هؤلاء ان يقودونا نحو الحرب، وهذا امر حرج، فلسنا بحاجة لحروب جديدة.

والامر الاكثر الفاتا ان يعلن ترامب، بان مستشاره السابق للامن القومي "جان بولتون" والذي كان يصر على اثارة الحرب بين اميركا وايران، قائلا: ان لبولتون مواقف متشددة والذي له حق اصدار القرار انا وحدي.

على سياق متصل، صرح وزير الدفاع الاميركي الاسبق "جاك هيغل" بخصوص الهجوم العسكري الاميركي على ايران؛ "ليس الامر بهذه السهولة فلا اريد ان اقامر حول الهجوم على ايران، وان كنت محل الرئيس فما افعل ذلك اذ ان الحرب بهذه الطريقة لا تقتصر على الضربة الاولى والثانية، ولا تستمر الامور بهذا الشكل وعلينا ان ننتظر ردا قاطعا من قبل هذا البلد وحلفائها. وان يكون الفوز حليفنا قبال ايران بسهولة كذلك ستكون الاجابة سلبية".

بدوره صرح المتحدث السابق باسم البنتاغون "جان كربي" بهذا الخصوص؛ "ان القوات الايرانية على قدر من القوة، فهي ثامن جيش كبير في العالم وينبغي الالتفات لذلك بشكل جاد". كما واقر العقيد "وينكرسون المسؤول السابق لمكتب وزارة الخارجية الاميركية، بان ايران ليست صحراء كي يتم استهداف دباباتها الواحدة بعد الاخرى وسيكون حليف اي من حاول مواجهة ايران عسكريا الخسران.