kayhan.ir

رمز الخبر: 106149
تأريخ النشر : 2019December18 - 20:58
مؤكدة عدم التدخل في شؤون الدول الاقلييمة..

الخارجية: ايران وضعت سياساتها على اسس حسن الجوار

طهران-ارنا:- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية سيد عباس موسوي: ان الجمهورية الاسلامية وضعت سياساتها على اسس حسن الجوار وسعت الى جانب عدم التدخل في شؤون دول المنطقة ان تدعم هذه البلدان.

تصريحات موسوي هذه، جاءت امس الاربعاء في كلمة ادلى بها خلال مراسم احياء "اسبوع البحث" بجامعة اهل البيت (عليهم السلام) في طهران.

واضاف المتحدث باسم الخارجية، "لطالما تابعنا هذه السياسة مع الدول الستّ الاعضاء في مجلس تعاون الخليج الفارسي، وابلغناهم بأساليب عديدة، اننا مستعدون للتعايش السلمي معكم؛ منوها الى ان الجمهورية الاسلامية دولة مهمة وشاسعة، تجمعها حدود مشتركة مع 15 دولة جارة؛ ومضيفا ان كافة هذه البلدان مهمة بالنسبة الينا، ذلك ان المنطقة الآمنة من وجهة نظرها تلك المنطقة التي تنعم دول الجوار فيها بالامن والاستقرار.

وتابع : لو وضعنا نحن هذه الرؤية نصب اعيننا بأن استقرارنا مرهون باستقرار دول الجوار، سيؤدي ذلك الى تقليص جانب من الخسائر التي تعرضت اليها المنطقة خلال السنوات والايام الاخيرة.

وقال موسوي : هناك بعض الدول الجارة معنا التي لا تحمل هذه الرؤية وتشعر ان بقاءها قائم على اقصاء الآخرين؛ مردفا ان هكذا مواقف والأسوأ من ذلك التعويل على الخارج واستجداء دعم الاجانب من اجل توفير الامن، يشكل للاسف واحدة من الآفات التي تعرضت منطقتنا اليها في هذه الفترة.

وفي جانب اخر من تصريحاته ، تطرق المتحدث باسم الخارجية الى موضوع افغانستان، قائلا : ان الجمهورية الاسلامية تحمل على الدوام رؤية خاصة حيال افغانستان بوصفها دولة صديقة وعريقة وهامّة.

واضاف : بعدما ان تم القضاء على تنظيم داعش في بعض الدول الاقليمية، للاسف جرى التنسيق والتخطيط في اطار اجندات محلية واقليمية، لنقل قسم كبير من هذا التنظيم الى افغانستان.