kayhan.ir

رمز الخبر: 10614
تأريخ النشر : 2014November22 - 21:54

فيروس إسرائيلي لسرقة البيانات بدون "انترنت"

وكالات:- كشف باحثون من جامعة بن غوريون الإسرائيلية، عن طريقة جديدة تمكنهم من اختراق أجهزة الكمبيوتر وسرقة ما بها من بيانات حتى وإن لم تكن متصلة بشبكة الإنترنت.

وتستهدف الطريقة شبكات الكمبيوتر المحصنة، المعروفة باسم "Air-gap networks" التي تعتمد أساساً على أجهزة كمبيوتر لم تتصل يوما بشبكة الإنترنت، إذ يمكن استخدامها في عمليات التجسس الكبرى التي تشرف عليها أجهزة الأمن والمخابرات.

وتتطلب الطريقة وضع فيروس معين على جهاز الكمبيوتر، وسيكون بمقدوره لاحقاً نقل المعلومات على مراحل لاسلكياً إلى هاتف محمول مجهز لهذه المهمة، على أن يتواجد بالقرب من مكان الجهاز بشكل سري تماما.

ويستطيع الفيروس إعادة برمجة بطاقة الرسوم في الجهاز واستخدامها في إرسال الإشارات عبر كابل الشاشة، يمكن للهاتف المحمول التقاطها، علماً بأن الإشارات يتم إرسالها عبر موجة FM اللاسلكية، التي تستطيع أغلبية الهواتف الحديثة التقاطها بسهولة.

وتظل أصعب الخطوات متمثلة في كيفية إيصال الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر غير المتصل بأي شبكة، إذ يجب أن تتم هذه الخطوة يدويا، وهو ما يعني ضرورة الاستعانة بالعنصر البشري للقيام بها.