kayhan.ir

رمز الخبر: 10611
تأريخ النشر : 2014November22 - 21:54

خبيرة اميركية: خيارات الطرفين لا تتضمن وقف المفاوضات النووية

طهران- فارس:-اعتبرت مديرة قسم عدم الانتشار النووي برابطة مراقبة التسلح الاميركية كليسي دافنبورت فشل ووقف المفاوضات النووية بانه ليس ضمن خيارات الطرفين؛ ايران ومجموعة "5+1".

و اعربت دافنبورت عن اعتقادها بانه مازال هنالك وقت كاف للوصول الى الاتفاق النووي الشامل وقالت ان الفشل في المفاوضات ليس ضمن خيارات الطرفين.

واضافت، ان المفاوضين مازال امامهم الوقت الكافي لحل القضايا العالقة والوصول الى الاتفاق الشامل ويمكن الوصول الى اتفاق جيد لغاية 24 نوفمبر الجاري وبالطبع فان الضرورة لهذا الامر هي المرونة من الطرفين.

وتابعت هذه الخبيرة الاميركية البارزة، انه لو تمكن المفاوضون من تحقيق تقدم في بعض القضايا المهمة المتبقية ومنها حجم التخصيب وآلية خفض الحظر، فبالامكان تبرير تمديد المفاوضات.

واعتبرت ان ترك الطاولة وانهاء المفاوضات ليس ضمن الخيارات، واضافت، ان السبيل الوحيد للخروج من هذا الطريق المغلق وازالة هواجس ايران ومجموعة "5+1" هو الوصول الى اتفاق جيد.

وحول رايها بشان مواصفات "الاتفاق الجيد" قالت بان "مثل هذا الاتفاق يحفظ لايران برنامجا سلميا محدودا ويتضمن في الوقت ذاته اجراءات المراقبة والتحقق من الصدقية لتبديد هواجس المجتمع العالمي ليبقى هذا البرنامج سلميا".

واضافت " ان هذا الاتفاق يتضمن ايضا الغاء مرحليا للحظر المفروض على ايران والنهوض بوضعها الاقتصادي ويشكل في الوقت ذاته فرصة للحوار بين ايران واميركا على اساس المصالح المشتركة".

واشارت الى تداعيات فشل المفاوضات واحتمال تصاعد حدة التوتر المتبادل وقالت، ان انهاء المفاوضات من دون الوصول الى اتفاق سيكون كارثيا للطرفين ومن المحتمل ان يؤدي الى التوتر بينهما، ولن ينتفع احد من فشل المفاوضات".