رئيس وزراء باكستان يزور السعودية للوساطة بين طهران والرياض
اسلام اباد - وكالات انباء:- قام رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان زيارة الرياض أمس السبت في محاولة للتوسط بين الجمهورية الاسلامية في ايران والسعودية، وذلك في زيارة ليوم واحد.
وكتب موقع "باكستان تودي" الناطق بالإنجليزية ان زيارة عمران خان" تاتي في سياق جهوده الرامية الى التوسط بين الرياض وطهران.
وتوجه وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي الى جانب رئيس جهاز الامن الداخلي الباكستاني الى السعودية الأربعاء الماضي للتحضير لزيارة عمران خان.
وكتبت "باكستان تودي" إن الزيارات الكثيرة للمسؤولين العسكريين والمدنيين الباكستانيين الى السعودية وايران قد تكون مؤشرا على "بعض الانفتاح" نتيجة للمناورات الدبلوماسية التي أطلقتها إسلام أباد.
وهذه هي المرة الرابعة التي يزور فيها عمران خان السعودية منذ مايو ايار المنصرم. كان قد زار إيران في أكتوبر تشرين الثاني بعد لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وبدأت باكستان جهودها للتوسط بين الرياض وطهران بعد الهجوم على منشآت ارامكو النفطية في السعودية في ايلول سبتمبر. وأعلنت حركة أنصار الله اليمنية مسؤوليتها عن الهجمات ، لكن الرياض وواشنطن ألقتا باللوم على ايران في الهجمات.
وكانت صحيفة "وال ستريت جورنال" كتبت يوم الاربعاء الماضي بان السعودية وبسبب مخاوفها من تاثيرات التوتر على اقتصادها النفطي وترددها ازاء الدعم الاميركي لها، تسعى بعيدا على الاضواء الى تطبيع علاقاتها مع ايران وسائر منافسيها الاقليميين .