لاريجاني: اجتماع البرلمان الآسيوي مفيد ومهم لتعزيز مكانة آسيا
* لطهران وأنقرة دور فاعل في سياق إرساء الامن داخل المنطقة وتعاونهما الوثيق يصب في مصلحة شعبي البلدين
طهران – كيهان العربي:- اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني، ان اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية في تركيا يعتبر امرا مفيدا ومهما لتعزيز مكانة آسيا على الصعيد الدولي.
وقال الدكتور لاريجاني فور وصوله تركيا للمشاركة في الاجتماع الـ 12 للجمعية البرلمانية الآسيوية، حول اهداف هذه الزيارة واهمية الاجتماع قال: تتمتع تركيا البلد الصديق والشقيق مع ايران بعلاقات تجارية جيدة، ولدينا أيضا مشاورات وثيقة مع هذا البلد، ومن جانب آخر توجد علاقات برلمانية جيدة بين البلدين.
واوضح ان انعقاد الجمعية البرلمانية الآسيوية، يعد فرصة لإجراء حوار مع تركيا بشأن الوضع في المنطقة، واضاف: حققت الدول الآسيوية قفزة جيدة في القرن الحديث حول مجموعة متنوعة من القضايا بما في ذلك الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية.
واكد أن الجمعية البرلمانية الآسيوية تعتقد برؤية متعددة الأطراف، وقال: يجب تعزيز هذا الرأي وعلينا أن نتفاوض مع الوفود البرلمانية الأخرى.
وتابع قائلا: ستكون هناك محادثات مع باقي الدول الأعضاء، بما في ذلك تركيا حول التعاون الاقتصادي وبعض القضايا الأخرى وتوفير ارضية الاستثمار في البلدان الأخرى أيضا.
واردف يقول: في هذه الاجتماعات هناك نقاط جيدة، إذا ما تم متابعتها، ستؤدي الى توثيق العلاقات بين البلدان الآسيوية، ومن شانها ان تكون مفيدة ومهمة لمكانة آسيا في المستقبل.
ويعقد الاجتماع 12 للجمعية البرلمانية الآسيوية في مدينة انطاليا التركية خلال الفترة من 13 لغاية 18 كانون الاول/ ديسمبر الجاري، تحت شعار (دور التعاون متعدد الأطراف بين البرلمانات الآسيوية).
واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور لاريجاني، على دور الجمهورية الاسلامية في ايران وتركيا الفاعل في سياق ارساء الامن داخل المنطقة.
ونوه خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عصر أمس السبت مع رئيس المجلس الوطني التركي الكبير "مصطفى شنتوب" عقب اللقاء بين الجانبين، بمكانة ايران وتركيا الهامة في المنطقة، وقال: ان انقرة وطهران تقيمان علاقات ودّية ورصينة ممتدة بين الشعبين والحكومتين والبرلمانين لديهما.
كما اشار الى مباحثاته التفصيلية مع رئيس البرلمان التركي اليوم فيما يخص القضايا الاقليمية الهامة؛ منوها بمواقف طهران وانقرة المتناغمة إزاء التركيز على دورهما الفاعل في ترسيخ الامن المستدام على صعيد المنطقة؛ ومعربا عن امله بان يصب التعاون الوثيق بين البرلمانين الايراني والتركي في مصالح شعبي البلدين الاقليميين الكبيرين، اي ايران وتركيا.
من جانبه اشار رئيس البرلمان التركي الى الاجتماع برلمانات اسيا في بلاده ومباحثاته مع الدكتور لاريجاني في هذا السياق.
ووصف شنتوب اللقاء بينه وبين رئيس مجلس الشورى الاسلامي بانه كان مفيدا للغاية؛ مبينا ان الجانبين استعرضا خلاله القضايا الاقليمية الهامة.
واثنى رئيس البرلمان التركي على قيام نظيره الايراني بزيارة بلاده.
هذا وبدأت مساء أمس اعمال الدورة الثانية عشرة لمؤتمر الجمعية العامة للبرلمانات الاسيوية في تركيا، بحضور رئيس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني.