وزير الصناعة: ايران تولي اهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع اوزبكستان
طهران-ارنا:- اكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة رضا رحماني بان الجمهورية الاسلامية تولي اهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع اوزبكستان.
وفي تصريحه خلال الاجتماع الـ 13 للجنة التعاون المشترك بين ايران واوزبكستان والذي عقد في طشقند يوم الخميس قال رحماني، ان حضور مندوبي 50 شركة ايرانية في الاجتماع واقامة الملتقى التجاري بين الطرفين وكذلك تنظيم المعرض الايراني الاختصاصي في طشقند، مؤشر الى اهمية تطوير التعاون التجاري والاقتصادي والشامل بين البلدين.
واشار الى ابرام العديد من الوثائق المهمة للتعاون بين البلدين خلال الاعوام الماضية في مجالات التجارة والنقل والتشجيع والدعم المتبادل للاستثمارات والجمارك والسياحة، معربا عن امله بان تتم المبادرة الى تنفيذ بقية تلك الوثائق.
واشار الى التوصل الى الكثير من التفاهمات خلال المحادثات وكذلك اللقاء مع مساعد رئيس الوزراء الاوزبكي اليار غني اوف، واضاف، انه تقرر متابعة الاجراءات اللازمة فيما يخص قائمة السلع المشمولة بالتعريفة الجمركية التفضيلية في التجارة بين الطرفين ومعالجة المشاكل القائمة في مجال الشحن والنقل.
واوضح بانه تم اجراء محادثات جيدة لتسهيل اصدار التاشيرات لرعايا البلدين وكذلك في تقديم التسهيلات والخدمات الموانئية ، معلنا استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية للتعاون في هذه المجالات.
يذكر انه بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الـ 13 للتعاون المشترك بين ايران واوزبكستان في طشقند اقيم المعرض الاختصاصي الايراني بمشاركة 37 شركة عرضت امكانياتها في المجالات الصناعية والانتاجية.