اصابة العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق قمع الاحتلال لمسيرات العودة
*كتائب القسام تعلن الكشف عن إنجاز أمني واستخباراتي قريبا
*الاحتلال يمنع مسيحيي غزة من زيارة القدس وبيت لحم في عيد الميلاد
غزة-وكالات:- أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، امس الجمعة ؛ إثر قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما، وإحياء للذكرى الخامسة لاستشهاد زياد أبو عين.
وأفادت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة، وأطلقوا الرصاص الحي والأعيرة المعدنية، إضافة لوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق منهم نساء وأطفال.
وأشارت إلى أن جنود الاحتلال استهدفوا بالرصاص الحي والمعدني خطوط كهرباء الضغط العالي في القرية، ما ينذر بقطع التيار الكهربائي عن القرية في أي لحظة.
وبدأت الجماهير الفلسطينية بالتوافد إلى مخيمات العودة شرقي قطاع غزة، عصر امس للمشاركة في الجمعة 84 من مسيرات العودة وكسر الحصار.
وشرع الآلاف من المتظاهرين في التوافد إلى مخيمات العودة، للمشاركة في جمعة "فلسطين توحدنا والقدس عاصمتنا"، رغم برودة الطقس.
وكانت "الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار" دعت في بيان لها، أهالي قطاع غزة للحشد الكبير وأوسع مشاركة جماهيرية في فعاليات الجمعة، والتي تحمل اسم جمعة "فلسطين توحدنا والقدس عاصمتنا"؛ تأكيداً على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار، ورفضا لتهديدات الاحتلال بالاغتيال والاجتياح واستباحة الضفة الغربية.
ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 362 مواطنًا؛ منهم 15 شهيدًا احتجز الاحتلال جثامينهم، وأصاب 31 ألفًا آخرين، في قمعه المتظاهرين واعتداءات أخرى في قطاع غزة.
من جهة اخرى شارك عشرات الآلاف من أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ظهر أمس الجمعة، في مسيرتين حاشدتين في محافظتي خانيونس وشمال قطاع غزة، في الذكرى الـ32 لانطلاقتها.
ورفع المشاركون في المسيرات التي ترفع شعار "بحد السيف بددنا الزيف"، وانطلقت عقب صلاة الجمعة، راياتِ حركة حماس وصورًا لشهداء الحركة، بمشاركة فرق فنية في الاحتفالات.
هذا وأعلنت كتائب الشهيد عزالدين القسام ، أنها بصدد الكشف عن إنجاز أمني واستخباراتي مهم خلال أيام قليلة.
ونقلت وكالة "فلسطين اليوم" عن الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة: "في إطار معركتنا المستمرة مع الاحتلال، سنكشف خلال أيام قليلة عن إنجاز أمني واستخباراتي مهم شكل صفعة جديدة لقيادة العدو وأفشل مخططاً خطيراً يستهدف قدرات المقاومة".
ميدانيا قالت سلطات الاحتلال إنها لن تسمح للمسيحيين في قطاع غزة بزيارة "المدن المقدسة" مثل بيت لحم والقدس للاحتفال بعيد الميلاد المجيد هذا العام.
وقالت متحدثة باسم مكتب الارتباط العسكري الصهيوني مع الفلسطينيين: إن مسيحيي غزة يمكنهم الحصول على إذن بالسفر للخارج، لكن لن يُسمح لأيٍّ منهم بدخول "إسرائيل" والضفة الغربية المحتلة.
وأشارت المتحدثة إلى أنه بناء على "توجيهات أمنية" سيُسمح لسكان غزة بالسفر للخارج عبر جسر اللنبي (جسر الملك حسين) الحدودي مع الأردن، لكنهم لن يزوروا مدنا في "إسرائيل" (فلسطين المحتلة) والضفة الغربية.