بكين: تجارب واشنطن الباليستية تؤكد تخطيطها للانسحاب من معاهدة الصواريخ
بكين- وكالات انباء:- أعلنت الخارجية الصينية، أمس الجمعة، أن تجارب واشنطن للصواريخ البالستية تؤكد تخطيطها المسبق للانسحاب من معاهدة الصواريخ.
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، أن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، تؤكد أن الولايات المتحدة بدأت بالتحضير لاختبارات الصواريخ المحظورة بموجب معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، قبل وقت طويل من انسحابها الرسمي من هذه المعاهدة.
وقالت المتحدثة، خلال مؤتمر صحفي إنه "منذ 2 أغسطس من هذا العام، عندما أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، أجرى البنتاغون بالفعل اختبارين لصواريخ أرضية".
ووصفت المتحدثة الصينية، مزاعم واشنطن بانتهاك روسيا لمعاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى والتهديد الذي تمثله الصين بالتمثيل السيء.
من جانبه دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الجمعة، الولايات المتحدة لـ"تهدئة روعها" وإعادة سياستها تجاه بكين "إلى المسار الصحيح".
وقال وانغ يي، متحدثا في منتدى السياسة الخارجية للصين: "ندعو الولايات المتحدة لتهدئة روعها بالسرعة الممكنة والنظر بشكل معقول إلى الصين والعالم، وبناء علاقات مع الجانب الصيني على أساس عدم المواجهة والاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة".
وأكد أن بكين مستعدة على أساس الحوار المتكافئ والاحترام المتبادل، لحل الخلافات والتناقضات بين الصين والولايات المتحدة، وأنها لن تتسامح مع أي عقوبات أحادية الجانب.
وأضاف وزير الخارجية الصيني أنه "يجب إعادة السياسة الأميركية تجاه الصين إلى المسار الصحيح بالسرعة الممكنة، واحترام الحقوق القانونية للصين".