kayhan.ir

رمز الخبر: 105688
تأريخ النشر : 2019December10 - 21:18
فيما يدخل الاضراب يومه السابع..

وطأة الاضراب الشامل تثقل كاهل ملايين الفرنسيين

طهران- كيهان العربي: اثر استمرار الاضراب الشامل في فرنسا احتجاجا على اعلان الحكومة مشروع اصلاح نظام التقاعد، يتعرض ملايين الفرنسيين لوطأة هذا الاضراب، بحيث ان وسائل الاعلام الفرنسية اصطلحت على الفوضى التي عمت البلاد الاثنين الماضي بـ "الاثنين الاسود".

وكانت الاحتجاجات قد بدأت يوم الخميس الماضي، لتنعكس على عمال القطاع العام والخاص اعتراضا على ما فرضته الحكومة من ترشيق قانون التقاعد.

اذ يرى ماكرون ان النظام الحالي لمرتبات المتقاعدين مكلف جدا وفيه اجحاف، وبذلك سيلغي الامتيازات الخاصة لبعض الحرف كي تتساوى سنوات الخدمة لجميع القطاعات.

بدورهم عمال قطاع المواصلات يواصلون اضرابهم مما دفع ملايين الفرنسيين لمواجهة التبعات الثقيلة لهذا الاضراب، اذ توقفت حركة القطارات داخل المدن.
وحسب موقع "لوكال" فان الاضراب مستمر وان خدمات خطوط مترو الانفاق تراجعت وكذلك خدمات الباصات بحيث وصلت عدد الباصات الى النصف وعلى ذلك تعطلت المدارس ووجه سكان العاصمة لمشاكل جادة، واغلق متحف "لوفر" العديد من قاعاته. ويذكر ان المظاهرات الشاملة يوم الخميس الماضي قد شارك فيها اكثر من 800 الف فرنسي، ومع ذلك يصر ماكرون على برنامج الترشيق.

"ادوارد فيليب" رئيس وزراء فرنسا اعلن بدوره تمسكه بتنفيذ المشروع الذي ستعرض تفاصيله على الحكومة الاربعاء (اليوم). فيما يخشى العاملون في قطاعي التجارة والسياحة من تداعيات الاحتجاجات على الاقتصاد.