الادميرال خانزادي: بامكاننا توفير الأمن الاقليمي بمساعدة دول الجوار
طهران - كيهان العربي:- اكد قائد القوة البحرية للجيش الادميرال حسين خانزادي، بان عدم تواجد الاجانب في المنطقة يجعلها أكثر أمناً، لافتا الى ان الكثير من الحكومات الأجنبية لا ترغب بتفعيل طاقات دول المنطقة.
وقال الادميرال خانزادي خلال لقائه نظيره الباكستاني الادميرال ظفر محمود عباسي أمس الثلاثاء انه في حال اتفاق أركان الطرفين سنشهد المزيد من التعاون ونحن الان جاهزون لايفاد قطع بحرية الى الموانئ الباكستانية ونعتقد بان ارادة التعاون متوفرة لدى الطرفين.
واشار الادميرال خانزادي الى رئاسة القوة البحرية الايرانية لاجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (آيونز)، قائلا: لقد بذلنا الكثير من الجهود في هذه المرحلة ولقد كان تعاون باكستان في هذه الظروف مؤثراً جداً وننتظر مشاركتها في مناورات الأمن البحري.
واكد قائد سلاح البحر للجيش على أهمية البحر الفائقة للبلدين ايران وباكستان، واضاف: ان العلاقات بين ايران وباكستان في البحر لا تنحصر بقضية النفط بل ان القضايا الجيوسياسية والطاقات الخاصة الكامنة فيها وطاقات المضائق البحرية مهمة جدا ايضا.
واضاف: ان ميناء غوادر الباكستاني يربط الصين بالمحيط الهندي ويوفر طاقات جيدة لباكستان كما ان ميناء جابهار (جنوب شرق ايران) يوفر طاقات مماثلة لايران.
واكد الادميرال خانزادي بان طاقات هذين المينائين لا تضعف احداهما الاخرى بل تعمل على تعزيزها وسيتبين تاثير ذلك في المستقبل، واضاف: ان الكثير من الحكومات الاجنبية تسعى من اجل عدم تفعيل هذه الطاقات لان استثمارها يعزز المكانة الاقليمية والعالمية للبلدين وهو ما يتناقض مع مصالح تلك الحكومات ولهذا السبب فاننا نشهد دوما اجراءات مثيرة للتفرقة مما يتطلب من الدول الجارة التحلي باليقظة لمواجهة هذه المؤامرات.
وشدد بالقول: ان عدم تواجد الاجانب في المنطقة يجعلها أكثر أمناً، واضاف: ان شعوب المنطقة متيقظة الان ونحن ايضا نبذل كل جهودنا لتقوية دول المنطقة.