استمرار المفاوضات النووية بين ظريف وكيري واشتون بفيينا في اجواء غير متفائلة
طهران – كيهان العربي:- ذكر مصدر مقرب من الفريق النووي الايراني المفاوض ان وزير الخارجية الدكتورمحمد جواد ظريف من المحتمل ان يعود الى طهران بهدف اجراء المشاورات وتبادل وجهات النظر مع كبار المسؤولين في البلاد.
وقد أجتمع وزير الخارجية الدكتور ظريف مساء أمس الجمعة الى وزيري الخارجية الفرنسي والبريطاني، حسبما نقلت وكالة "ارنا" وذلك بعد أن عقد وزير خارجيتنا جولتين من المفاوضات الثلاثية مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ومنسقة المفاوضات النووية كاثرين اشتون.
كما انتهى الاجتماع الخماسي بين وزير الخارجية الدكتور ظريف ونظيريه الفرنسي والبريطاني ورئيس الوفد الالماني المشارك في المفاوضات النووية واشتون منسقة دول مجموعة "5+1"، والتي كانت قد عقدت عصر أمس في فندق كوبورغ بالعاصمة النمساوية فيينا.
وقبل ذلك التقى مساعد وزير الخارجية الاسلامية السيد عباس عراقجي مع الوفد الصيني المشارك في المفاوضات
هذا وقد عاد كل من فابيوس وكيري الى باريس مساء أمس لاجراء مباحثات مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي .
وتتواصل في العاصمة النمساوية فيينا المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" على أمل التوصل الى اتفاق قبيل انتهاء مهلة 24 من الشهر الجاري حيث ينتهي تمديد اتفاق جنيف المؤقت بين الجانبين.
يذكر ان المهلة المحددة للمفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" ستنتهي بعد غد الاثنين 24 تشرين الثاني الجاري .
اتفاق يبدوأن ملامحه تتبلور جدياً بعد تأكيد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن القوى الست موحدة في السعي إلى اتفاق مع طهران حول برنامجها النووي.
وصرح كيري في مؤتمر صحفي قائلاً: "نعم نريد التوصل إلى اتفاق لكن ليس أي اتفاق. نحن موحدون في مجموعة "5+1" .
ومنذ مطلع الأسبوع الجاري كثف كيري مشاوراته الدبلوماسية في لندن حيث التقى نظراءه البريطاني والمصري والإماراتي والعماني، وفي باريس التقى وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ونظيره الفرنسي لوران فابيوس، بغية اخضاع باريس لرغبات النظام الوهابي في السعودية بعدم الاتفاق مع طهران .
كما انتهت المفاوضات بين مساعدي وزير الخارجية الايراني والروسي والتي استمرت ۹۰ دقيقة في اطار الجولة العاشرة من المفاوضات النووية الجارية حاليا في فيينا.
فقد اجتمع مساعدا وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي صباح اليوم الخميس بمساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف.
وفي الاطار ذاته عقد في العاصمة النمساوية فيينا أمس اجتماع ثنائي بين مساعدي الخارجية الايرانية عباس عراقجي ومجيد تخت ورانجي وممثل الصين في دول "5+1" في اطار الجولة العاشرة للمفاوضات النووية بين ايران وهذه المجموعة والتي انطلقت يوم الثلاثاء.
وبالتزامن مع مفاوضات عراقجي وتخت روانجي وريابكوف، عقد خبراء ايران ودول مجموعة "5+1" برئاسة حميد بعيدي نجاد المدير العام للشؤون السياسية والامنية والدولية بالخارجية الايرانية واستيفان كلمينت المساعد الخاص لكاثرين اشتون، اجتماعا استمر لاكثر من ساعة.