طهران واسلام آباد تتعاونان في المجال الطبي
طهران-إرنا:- أكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي سعيد نمكي على ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعات الباكستانية، وجامعات العلوم الطبية في زابُل، وزاهدان، وايرانشهر التابعات الى محافظة سيستان وبلوجستان مشيرا الى الدور الفاعل لهذه الجامعات المجاورة لباكستان في تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين في المجال الطبي.
وخلال استقباله نائب وزير الصحة الباكستاني الله بخش ملك، أضاف نمكي، ان إيران تولي اهتماما بالغا للقضايا الصحية والعلاجية في باكستان وأشار الى الطاقات المتوفرة لدى البلدين في تعزيز البنية التحتية للصحة؛ لافتا الى تجربة التعاون القيمة بين إيران وباكستان في مجال السيطرة على مرض الملاريا وعدد آخر من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وشلل الأطفال، وبعض الأمراض المعدية وغير المعدية الأخرى في المنطقة.
وأكد استعداد الجمهورية الإسلامية للمضي قدما في نقل خبراتها في مجال توسيع مظلة نظام خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في باكستان، ونوه بالتجارب الناجحة لإيران بين دول المنطقة في هذا المجال؛ مضيفا انه سيقوم بزيارة الى باكستان في أقرب فرصة سانحة بهدف إجراء مزيد من المباحثات بشأن تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع الصحة والعلاج.
من جانبه، أشار الله بخش ملك الى العلاقات الوثيقة بين باكستان وإيران؛ مؤكدا رغبة بلاده في الإستفادة من التجارب القيمة لإيران في مجال إرساء نظام الرعاية الصحية الأولية، والتغطية الصحية الشاملة؛ منوها بالتقدم الجيد الذي حققته الجمهورية الإسلامية في النهوض بنظام التعليم الطبي، وإجراء الأبحاث في مجال العلوم الطبية.
كما أعرب عن حرص بلاده على تعزيز التعاون مع إيران في تعزيز البنية التحتية للقطاع الصحي.