بسواعد الخبرة الوطنية قريبا.. إزاحة الستار عن إنجازات نووية جديدة في البلاد
طهران - كيهان العربي:- اعلن نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أصغر زارين، أنه سيتم قريبا إزاحة الستار عن 50 إنجازا نوويا جديدا منها أجهزة طرد مركزي متطورة والماء الثقيل الخاص بالمحطات.
وقال زارعان أمس السبت خلال حفل افتتاح معرض إنجازات الصناعة النووية في البلاد الذي يقام في جامعة آزاد كرج (غربي طهران)، إنه سيتم إزاحة الستار عن الانجازات النووية الجديدة في 8 نيسان/ ابريل المقبل.
وأضاف: إنه يتم تنشيط دورة الوقود النووي الوطنية باستخدام المعارف والموارد الداخلية، وهو مايغضب الأعداء.
وتابع: إنّ مفاعل اراك سيدرج على جدول أعماله البدء بأنشطة جديدة في العام القادم (الايراني يبدأ في 21 آذار/ مارس) وسيتم تقديم انباء سارة بهذا الشأن الى الشعب الايراني النبيل وهو مايشكل حدثا كبيرا للغاية.
وأشار الى إنجازات قطاع الصناعة النووية في ايران على صعد الطب والعلاج ، موضحاً: إنّ مليون شخص في إيران يستخدمون الادوية الاشعاعية الخاصة بالصناعة النووية كما إن 190 مركزا طبيا تستخدم المعدات والادوية النووية، فيما تم التعاقد مع منظمة نقل الدم مؤخرًا على تسليم 50 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد.
واشاد بالنشاطات العلمية للطلبة والاساتذة في معرض الاسبوع البحثي بمحافظة البرز (غربي طهران)، وقال: هذه الابداعات والابتكارات المقدمة في المعرض بأنها تحوز على الاهتمام.
واعتبر ان الهدف من استعراض القدرات النووية في المعرض المذكور تقديم الطاقات المتاحة لهذا القطاع الصناعي الى الشريحة الجامعية والشعب حتى تتعرف جميع الشرائح لاسيما الشبان على آليات المقاومة والانجازات الكبرى التي حققتها البلاد بفضل اعتماد هذا النهج.