kayhan.ir

رمز الخبر: 105390
تأريخ النشر : 2019December06 - 20:39

طهران ودوشنبة تبحثان تطوير التعاون الزراعي


طهران- ارنا:- التقى سفيرنا لدى دوشنبة محمد تقي صابري امس الجمعة وزير الزراعة الطاجيكي عزت الله ستاري وتبادل معه وجهات النظر حول تنمية التعاون الزراعي بين البلدين.

واشار وزير الزراعة الطاجيكي الى القواسم المشتركة بين البلدين الشقيقين بما فيها المشتركات اللغوية والثقافية والتاريخية والدينية واكد على ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين اكثر فاكثر وشرح الاجراءات والانجازات التي حققتها بلاده في مجال توفير الغذاء وزيادة المنتجات الزراعية.

من جانبه اشار سفيرنا الى التطورات الايجابية التي طرات خلال الاشهر الاخيرة على العلاقات الايرانية والطاجيكية وقال ان الجمهورية الاسلامية فضلا عن تحقيقها الاكتفاء الذاتي في مجال انتاج وتطوير المكائن الزراعية وتوفير وتحسين البذور وتوسيع ادارة مستجمعات المياه فقد حققت ايضا مكاسب ملحوظة في مجال تنمية تربية الاحياء المائية والاسماك وتربية الدواجن.

واشار صابري الى الانجازات الاخرى التي حققتها ايران ومنها تطوير البساتين وتنمية ومعالجة الاعشاب الطبية وشبكات الري والبزل وانظمة الري الحديثة وتوسيع البنية التحتية للمعلومات والاتصالات وتعزيز الصناعات التكميلية والتحويلية.

وقال سفيرنا انه نظرا لوفرة المياه والاراضي الصالحة للزراعة في طاجيكستان فان الجمهورية الاسلامية مستعدة لتعزيز التعاون معها في جميع المجالات الزراعية.

ورحب وزير الزراعة الطاجيكي بمقترحات السفير الايراني واعلن استعداد بلاده للاستفادة من خبرات الجمهورية الاسلامية في المجال الزراعي.