kayhan.ir

رمز الخبر: 105116
تأريخ النشر : 2019December01 - 20:46
في منتدى تجاري مشترك..

ايران تدعو الاتحاد الاوراسي لتبادل تجاري بمعزل عن الدولار

طهران-فارس:- أعتبر وزير الطاقة رضا اردكانيان أن التجارة مع الاتحاد الاوراسي الاقتصادي فرصة ضخمة للتجارة الخارجية.

وأوضح اردكانيان في كلمة بمراسم افتتاح منتدى تجارة ايران مع الاتحاد الاوراسي ( روسيا –كازاخستان – قرغيزيا – ارمينيا) في طهران امس الاحد، بان ايران والاتحاد وبعد سنوات من المفاوضات توصلا لاتفاقية تجارية العام الفائت.

ودعا الوزير لضروة معالجة معوقات التنفيذ الدقيق للاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ 27 اكتوبر/تشرين الاول 2019، مؤكدا أنها توفر الارضية اللازمة لتوسيع نطاق التبادل الاقتصادي بين الجانبين.

واعتبر أن تبلور الاتحاد الاوراسي يمثل نموذجا جيدا للتعاون الاقليمي وتطويره، بجانب توفيره ارضية التضامن بين الدول الاقليمية بشكل واسع، وبالتالي يجلب للمنطقة السلام والاستقرار.

ولفت الوزير الى أن ايران الغنية بالموارد الطبيعية والقدرات الصناعية ولتواجدها في مركز سوق ضخم، تعد شركا مناسبا لدول اعضاء الاتحاد.

من جهته دعا وكيل وزارة التجارة والصناعة والمعادن حسين مدرس خياباني ، الاتحاد الاوراسي الاقتصادي بالغاء الدولار الاميركي من التبادل التجاري البيني واعتماد العملات الوطنية بدل عنه.

وأوضح مدرس خياباني في كلمة في المنتدى ، بأن ايران بدأت عملية الغاء الدولار مع العديد من الدول بما فيها روسيا، حيث من شأنه ذلك تسريع وتيرة التبادل التجاري.

واشار الى أن التبادل التجاري للاتحاد مع بقية دول العالم يبلغ مستوى 900 مليون دولار، حيث تبلغ حصة ايران من هذا الاجمالي 2.6 مليار دولار.

وانطلقت اعمال منتدى تجارة ايران مع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي في طهران امس الاحد، بحضوررضا اردكانيان وزير الطاقة رئيس اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة مع كل من روسيا وأرمينيا.

ويشارك باعمال المنتدى ايضا "آكماتوف" وزير الجمارك والسيدة "نيكيشينا" وزير التجارة باللجنة الاقتصادية للاتحاد الاوراسي ( يضم روسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزيا) بجانب اعضاء غرفة التجارة الايرانية ورجال أعمال.

ويستهدف المنتدى التعريف بتفاصيل الاتفاقية التجارية بين ايران والاتحاد الاوراسي الجمركي وامكانيات السوق وحقوق التجار في اطار هذه الاتفاقية.