kayhan.ir

رمز الخبر: 105088
تأريخ النشر : 2019December01 - 20:06
بعد ان تمت الموافقة على استقالة عبد المهدي..

الحلبوسي: سيتم مخاطبة رئيس الجمهورية لتسمية رئيس وزراء جديد حسب المادة ٧٦ من الدستور

بغداد – وكالات : اكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الاحد، انه "سيخاطب البرلمان رئاسة الجمهورية بشأن تسمية رئيس وزراء جديد. وقال الحلبوسي خلال جلسة البرلمان الاستثنائية المنعقدة، مساء امس انه "تمت الموافقة على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وفق المادة 75 من الدستور العراقي، مبينا، انه "سيتم مخاطبة رئاسة الجمهورية لتسمية رئيس وزراء جديدة وفق المادة 76 من الدستور". هذا وكان مجلس النواب قد عقد جلسته امس لمناقشة استقالة عبد المهدي ومناقشة الاوضاع في محافظة النجف الاشرف".

من جانبه عقد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي جلسة استثنائية عقب تقديم استقالته بشكل رسمي لمجلس النواب واستعرض فيها اهم انجاز حكومته حيث بين ان "الحكومة الحالية اصبح لديها برنامج ينظم مؤسسات الدولة وتم اعداد موازنة 2020".

وكذلك اوضح رئيس الحكومة ان "العلاقة بين بغداد واربيل أصبحت جيدة وسعينا لحل جميع الملفات العالقة كما اشار ايضا الى تحقيق كثير من الملفات أبرزها الزراعي والاقتصادي ومحاربة الفساد".

وذكر عبد المهدي ان "حكومته سعت الى إطلاق الحزم الإصلاحية للنهوض بواقع المواطنين" كما انها "نجحت الحكومة خلال السنة الماضية في تحسين علاقة العراق مع كل الأطراف الدوليين والاقليميين".

وعن استقالته قال رئيس الوزراء "رسالة الاستقالة هي استجابة لخطبة المرجعية الدينية العليا وبالنظر للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وهي مهمة لتفكيك الازمة وتهدئة الاوضاع في البلاد كما ستفتح المجال أمام مجلس النواب لدراسة خيارات جديدة".

من جانب اخر قام طلبة جامعة البصرة بحرق العلمين الأميركي والصهيوني وصور الطاغية المقبور صدام واعلنوا ولاءهم للمرجعية العليا في النجف الأشرف مستنكرين كل الاساليب الاجرامية للمندسين بين المتظاهرين اعمالهم التي تستهدف رجال الامن والابرياء من العراقيين.

افادت مصادر مطلعة من كربلاء المقدسة عن بدء حراك شبابي وبعد الاحداث الاخيرة ومن بين المتظاهرين السلميين بالتصدي الى المندسين الذين يريدون تشويه سمعتهم باخراج تظاهراتهم عن سلميتها.