حزب اليسار يطالب مستشارة ألمانيا بمقاطعة قمة العشرين في الرياض
طالب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني، ديتمار بارتش، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعدم المشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية والصاعدة العشرين الكبرى المقبلة والمقررة في السعودية، إلا فقط في حال إنهاء الحرب في اليمن.
وقال بارتش في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية نُشرت أمس السبت إنه يتعين على ألمانيا، ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي ضمن مجموعة العشرين، أن توضح للسعودية أن الحرب الوحشية في اليمن يجب أن تنتهي، وإلا سيكون هناك مقاطعة أوروبية للرئاسة السعودية لمجموعة العشرين.
وتتولى السعودية بداية من اليوم الأحد رئاسة مجموعة العشرين من اليابان. ومن المقرر عقد القمة المقبلة للمجموعة في تشرين ثان/ نوفمبر عام 2020 في العاصمة الرياض.
وفي المقابل، عارض السياسي في حزب الخضر، أوميد نوريبور، مقاطعة القمة، حيث قال في تصريحات إنه يتعين بدلا من ذلك استغلال القمة لتوجيه انتقادات لبعض أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، مضيفا: على السيدة ميركل التوجه على نحو مُلح إلى الرياض والتحدث عن هذه القضايا بوضوح، على الأقل.