kayhan.ir

رمز الخبر: 104989
تأريخ النشر : 2019November29 - 21:14
خلال اجتماع الجمعية العامة..

طهران تؤكد على الدور المحوري للحكومة الافغانية في عملية السلام


نيويورك-ارنا:- اكد مندوبنا الدائم في منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي على خروج القوات الاجنبية من افغانستان، مشددا على الدور المحوري للحكومة الافغانية في عملية السلام بهذا البلد.

وقال تخت روانجي خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك حول قضية افغانستان، انه وبعد اعوام طويلة من انعدام الامن واللااستقرار فان الشعب الافغاني يطمح للسلام الحقيقي والدائم.

واضاف، ان اي مفاوضات للسلام يجب ان تتم بمشاركة جميع الاجنحة في افغانستان وبادارة الافغانيين انفسهم وفي ظل الدور المحوري للحكومة في هذا البلد.

واكد مندوبنا بانه لا دولة يحق لها اتخاذ القرار حول مستقبل افغانستان وان هذا الحق متعلق بشعبها فقط.

وتابع تخت روانجي، ان اي عملية سلام يجب ان تكون مبنية على الاهداف الحقيقية والحاجات الواقعية للشعب الافغاني وصون وتعزيز مكتسبات افغانستان والتي تتضمن الدستور ونظام الجمهورية الاسلامية والمؤسسات المنبثقة عنها.

واشار مندوب ايران الى معضلة تواجد القوات الاجنبية في افغانستان ، داعيا الى خروجها وفق جدولة زمنية وبصورة مسؤولة.

كما اكد ضرورة بذل الجهود المؤثرة لمواجهة الجماعات الارهابية ومهربي المخدرات وقال، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية بصفتها الخط الامامي لمكافحة المخدرات في العالم قدمت لغاية الان 3815 شهيدا واكثر من 12000 الف جريح في هذا الطريق.

ولفت روانجي الى التداعيات السلبية للحظر الاميركي غير القانوني ضد ايران على اوضاع اللاجئين الافغان واضاف، ان هذه الاوضاع ادت بالكثير من اللاجئين الافغان في ايران للتفكير جديا بالهجرة الى سائر الدول ومنها الدول الاوروبية.