ظريف: نسعى لتعزيز الحوار بين الاطراف الأفغانية بمشاركة الحكومة وجميع القوى السياسية الفاعلة
طهران - كيهان العربي:- بحث وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، مع وفد سياسي من حركة "طالبان"، برئاسة ملا عبد الغني برادر وعدد من اعضاء المكتب السياسي للحركة، آخر المستجدات على الساحة الأفغانية ضمن جهود ايران المستمرة لإحلال السلام في افغانستان.
واكد الوزير ظريف على استعداد الجمهورية الاسلامية في ايران للمساعدة في تشكيل وتعزيز الحوار السياسي بين الاطراف الأفغانية بمشاركة الحكومة الافغانية وجميع القوى السياسية الفاعلة في هذا البلد لتشكيل حكومة يشارك فيها الجميع.
وشدد وزير الخارجية عن استعداد طهران لتوسيع التعاون الاقتصادي والثقافي مع افغانستان حكومة وشعبا على أساس المصالح المشتركة بين البلدين الجارين، مؤكدا انه يلتقي مع جميع الفصائل بهذا البلد بهدف العمل من أجل ارساء السلام كما ان وفد طالبان زار طهران لهذا الهدف.
ويأتي هذا الاجتماع في اطار الجهود الايرانية الرامية لإعادة السلام والاستقرار إلى أفغانستان، ومن أهم أهدافه هو تشجيع الأطراف الأفغانية على المشاركة في الحوار وإيجاد حلول للقضايا العالقة من خلال التفاوض ودعم جميع القوات السياسية الأفغانية للتعاون في انسحاب القوات الأجنبية من بلادهم واستتاب الأمن بعد انسحاب هذه القوات.
ولطالما أكدت طهران على ضرورة قيام الجماعات الأفغانية بلعب دور فعال في التفاوض وحل مشاكل بلادهم وتوفير الأمن وذلك بمشاركة الحكومة الافغانية.