kayhan.ir

رمز الخبر: 10492
تأريخ النشر : 2014November19 - 21:33

موسكو: "5+1" وطهران على وشك التوصل لاتفاقية بشأن البرنامج النووي الايراني

موسكو- وكالات انباء:- اعلن "سيرغي ريابكوف" نائب وزير الخارجية الروسي، أن سداسية الوسطاء الدوليين وطهران صارتا على وشك التوصل الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وفي تصريح صحفي قال الدبلوماسي الذي يرأس الوفد الروسي في مفاوضات دول مجموعة "5+1" مع الجمهورية الاسلامية في ايران بفيينا، أن لا عراقيل، ما عدا احتمال وجود قرارات سياسية ذات الشأن أو غيابها في عواصم الدول المشاركة، تحول دون التوصل الى الاتفاقية.

واشار "ريابكوف" الى أنه من المبكر الحديث عن مشاركة وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" في الجولة النهائية من المفاوضات، مؤكدا: أن روسيا لن تدعم رفعها الى المستوى الوزاري قبل ظهور ضمان لبلورة الاتفاق حول برنامج طهران النووي.

وأعاد الدبلوماسي الروسي الى الأذهان أن حضور وزراء الخارجية للمفاوضات في جنيف العام الماضي لم يساعد علي توصل الطرفين الى اتفاق، وذلك بسبب غياب قاعدة له.

وقال: إني لا أعتقد أن حركة الأحداث على هذا النحو أسهمت في نجاحنا المشترك، لذا فمن المهم بالنسية لنا الآن إتمام العمل الذي يناسبه مستوى المديرين السياسيين، إذ لا يمكن لنا أن ننصح الوزير بالانضمام الى هذه المفاوضات قبل أن نؤدي هذه المهمة بالكامل.

وشدد "ريابكوف" الى أن لا تغيير جوهريا حصل خلال أسبوع مضى على الجولة الأخيرة في عُمان، فالمشكلات العالقة بقيت كما هي: العقوبات، نسبة التخصيب، الشفافية، مفاعل "آراك"، البحوث العسكرية السابقة.