kayhan.ir

رمز الخبر: 10488
تأريخ النشر : 2014November19 - 21:32
ظريف يصف نتائج اجتماعات اليومين الماضيين بالجيدة..

افخم: أجواء الجولة العاشرة للمفاوضات النووية جدية والخبراء يستثمرون الجدولة الزمنية المرسومة

طهران - كيهان العربي:- تتواصل اعمال الجولة العاشرة من المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" في العاصمة النمساوية فيينا.

واستهلت الجولة الحالية بلقاء بين وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ومنسقة المجموعة السداسية "كاترين اشتون"؛ فيما جرت على هامش جولة الامس لقاءات ثنائيةٌ ومتعددة الأطراف، وأجرى الوفدان الايراني والاميركي جولة من المباحثات الثنائية.

ووصف الوزير ظريف نتائج الاجتماع بالجيدة، واكد ان الموضوعين الاساسيين العالقين هما مستوى وآلية تخصيب اليورانيوم وطريقة رفع الحظر عن ايران، وأكد أن رفع سقف المطالب الأميركية يعتبر عقبة رئيسية أمام المفاوضات.

من جانبها وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم، اجواء الجولة العاشرة للمفاوضات النووية بانها جدية، معتبرة الانباء الواردة في بعض التقارير بانها غير صحيحة.

وقالت افخم في تصريح للصحفيين أمس الاربعاء على هامش اليوم الثاني من المفاوضات النووية الجارية في العاصمة النمساوية فيينا، بين وفود الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1"، ان اجواء المفاوضات النووية جدية وان فرق الخبراء يستثمرون الجدولة الزمنية المرسومة.

واكدت التقارير ان الفريق النووي الايراني المفاوض برئاسة عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي مساعدي وزير الخارجية عقد أمس لقاء مع الجانب الروسي كما سيلتقى بعد ذلك بشكل منفصل مع كل من الوفد الالماني والفرنسي والبريطاني منوها الى ان الوفد الايراني اجرى في وقت متاخر من مساء الثلاثاء لقاء مع الوفد الاميركي، الى جانب استمرار اجتماعات الخبراء ايضا.

ويضم الوفد الايراني الذي يتراسه وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كلا من مساعد الخارجية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي ومساعد الخارجية لشؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي والمدير العام للشؤون السياسية والدولية في الخارجية حميد بعيدي نجاد ومستشار الخارجية داود محمد نيا والمدير العام لشؤون اجراءات الضمان النووي بمنظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد اميري والمدير العام لدائرة الرئاسة بمنظمة الطاقة الذرية الايرانية بجمان رحيميان.

وكان وزراء خارجية ايران ومجموعة "5+1" بمعية كاثرين اشتون المسؤولة السابقة للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ومنسقة هذه المجموعة للمفاوضات النووية حاليا، قد توصلوا في 24 تشرين الثاني / نوفمبر العام الماضي في جنيف الى اتفاق تحت عنوان "خطة العمل المشترك" حول البرنامج النووي الايراني.

ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 20 كانون الثاني / يناير العام الجاري ومن ثم بدات في شباط / فبراير المفاوضات النووية للوصول الى الاتفاق الشامل حيث عقدت 7 جولات منها لغاية الان في العاصمة النمساوية فيينا وواحدة في نيويورك واخرى في العاصمة العمانية مسقط اخيرا خلال الاسبوع الماضي.

وفي الجولة الخامسة كانت قد بدات عملية كتابة نص مسودة الاتفاق النووي الشامل وحتى قيل انه تم انجاز ما بين 60 الى 65 بالمائة منه الا ان وزير الخارجية الايراني اعلن بان العبارات الموجودة داخل اقواس (نقاط الخلاف) مازالت كثيرة والخلافات الاساسية مازالت قائمة.

واجتمعت ايران ومجموعة "5+1" في الجولة السادسة حيث اجريت مشاورات ومفاوضات ثنائية ومتعددة الاطراف استمرت نحو اسبوعين للوصول الى الاتفاق الشامل لغاية 20 تموز /يوليو (نهاية مهلة الاشهر الستة) ولكن الخلافات القائمة حالت دون التوصل الى الاتفاق وتقرر تمهيد مهلة المفاوضات اربعة اشهر اخرى تنتهي في 24 تشرين الثاني / نوفمبر الجاري.