بي بي سي: وسائل اعلام عالمية لم تأخذ الاحتجاجات في ايران على محمل الجد
طهران- كيهان العربي: اقرت القناة الحكومية البريطانية انه بالرغم من نصب هذه الشبكة لمدافعها وكذلك بعض القنوات الصفراء مقيمة في لندن مثل "ايران اينترنشنال"، الا ان الاعلام الدولي المعروف لم يعر اهمية للاحتجاجات في ايران.
وبالرغم من مساعي موقع BBC خلال الاسبوع الماضي لتهييج الاحتجاجات وتضخيم بعض الاعتراضات في ايران، الا انها اقرت في مقال، "ان الاعتراضات التي حصلت في ايران لم يسلط عليها الضوء من قبل وسائل الاعلام الدولية.
ان الدور الاقليمي لايران وانعكاساتها الدولية يجعل الاحتجاجات ذات اهمية اعلامية، فاحداث 2009، والعام الماضي ادلة على مدى تغطية وسائل الاعلام الدولية لظروف حساسة لدولة ذات وزن مثل ايران. ولكن ما شهدناه في الاحداث الاخيرة من اعتراضات على رفع اسعار البنزين التي استغلها بعض الساسة من المعارضة للنيل من الحكومة، لم يتم التفاعل معها اعلاميا.
وادعت BBC؛ ان جانبا من الظروف الحالية هي جراء عدم اطلاع بعض وسائل الاعلام على تفاصيل ما يجري في ايران. كما ان قطع الانترنت ووضع القيود على الاعلاميين الدوليين وكذلك المستقلين انعكست على نشر وقائع ما يجري من احداث. والاهم هو ما برمجه ساسة متنفذين في منظومة البلاد الحاكمة لايجاد هذه الظروف وخلق القيود. فستراتيجية التعتيم لدى حكومة مثل "الجمهورية الاسلامية" خارقة للعادة وليست جديدة. ومع ذلك نجد ان الاوضاع الحالية تختلف عن السابق ـ كما في عام 2009 ـ حين حضرت العديد من وكالات الانباء لتغطية الاحداث مما انعكس على الوضع الدولي للحكومة الايرانية.
وتأتي جهود BBC الحثيثة في وقت اعتبرت وسائل اعلام دولية بتجربة سنوات مضت بان لا يعولوا على المنصات الكاذبة للمعارضة، والاعلام التابع لوكالات التجسس الغربية (مثل BBC، واذاعة فردا...) ولا يذهبوا بماء وجوههم سدى.