kayhan.ir

رمز الخبر: 104781
تأريخ النشر : 2019November25 - 21:05

مسؤول اقتصادي: وتيرة التبادل التجاري الايراني مع العراق ايجابية


بغداد-ارنا:- اكد ملحقنا التجاري في بغداد ناصر بهزراد على الوتيرة الايجابية للتبادل التجاري بين ايران والعراق وقال ان التقارير تشير الى نمو تجارة السلع غيرالنفطية بين البلدين خلال السبعة اشهر الاخيرة .

واضاف بهزاد امس الاثنين ، ان التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الايراني الماضي (انتهى 20 مارس اذار 2019) 10 مليارات دولار وخلال السبعة اشهر الاخيرة من العام الحالي بلغ 6 مليارات دولار وهذا يعني ان التبادل التجاري بين البلدين في نمو ايجابي .

واعتبر بهزاد التعاون التجاري بين البلدين بحاجة الى دبلوماسية تجارية لتنمية وتفعيل الطاقات الجمركية والحدودية والنقدية.

واوضح بان اهم توجه للنظام التجاري الايراني في الوقت الحاضر هو تنمية الانتاج الوطني وتحقيق الاقتصاد المقاوم بهدف الارتقاء بالصادرات الى الدول الجارة مع اولوية سوق العراق وهو امر تتم متابعته وفق تعريف "التوجهات الجديدة لتعزيز العلاقات لمصلحة البلدين".

وصرح بان الهدف هو التعاون بين البلدين لايصال التبادل التجاري الى 20 مليار دولار حيث يبلغ في الوقت الحاضر 10 مليارات دولار.