حماس تدعو السعودية للإفراج عن عشرات المعتقلين الفلسطينيين داخل سجونها
غزة – وكالات : أعرب القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية، عن أسف حركته، إزاء اعتقال المملكة العربية السعودية، لعشرات الفلسطينيين داخل سجونها.
ويرى الحيّة أن من حق السعودية محاكمة أي شخص "يثبت عليه أنه أضر بأمن الدولة، لا نمانع في ذلك"، لكنه نفى أن يكون هناك تهما ضد المعتقلين.
وأضاف: "جريمة هؤلاء أنهم فلسطينيون ينتمون للأرض والوطن، ويرسلون مساعدات لبعض الفقراء في غزة".
وأعرب الحية عن أمله في أن تسعى السعودية لحل ملف المعتقلين، واصفا إياه بـ"المؤلم على الأصعدة الاجتماعية والوطنية والدينية والإسلامية".
وكانت مؤسسات حقوقية، منها "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" (مقره جنيف)، قالت في تقارير سابقة، إن السعودية تخفي قسريا 60 فلسطينيا.
وحتى اليوم، لم يصدر تعقيب من السعودية حول اعتقال الفلسطينيين.
من جهته وافق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتننياهو، على إجراء انتخابات داخلية في حزب الليكود، الذي يتزعمه، خلال الأسابيع الستة المقبلة، إثر تعرضه لضغوط.
وقد ذكرت صحيفة "هآرتس" على موقعها الإلكتروني، أن نتنياهو ورئيس مركز حزب الليكود حاييم كاتس (المسؤول عن الانتخابات الداخلية) اتفقا على إجراء انتخابات داخلية خلال 6 أسابيع.
وينافس نتنياهو على زعامة الحزب، جدعون ساعر، الذي يقول إنه قادر على تشكيل الحكومة في حال رئاسة الحزب.
ويطالب ساعر، حسب الصحيفة، بإجراء انتخابات داخلية للحزب قبل نهاية ولاية الكنيست (21 يوماً)، حتى يتمكن من تشكيل حكومة، قبل اللجوء لانتخابات ثالثة.
وساعر هو أول عضو في الليكود يتحدى قيادة نتنياهو في السنوات الأخيرة.
والخميس الماضي كلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الكنيست (البرلمان) باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل نتنياهو وبيني غانتس، في هذه المهمة.
وينص القانون على أنه يجوز لغالبية 61 على الأقل من أعضاء الكنيست (من أصل 120) أن يطلبوا كتابةً في غضون 21 يوماً، من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست.