هاآرتس على "ترامب" أن لا يعول على الضغوط الاقتصادية ضد ايران
طهران- كيهان العربي: أقرت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية بفشل سياسة الضغوط القصوى للرئيس الاميركي "ترامب" على ايران، وكتبت: ان الاقتصاد المقاوم والذي تمثل بستراتيجية اساسية للقيادة الايرانية لتجاوز العقوبات، تمكن من جعل الاقتصاد الايراني مستقراً لا سيما بعد التزلزل الناجم عن العقوبات النفطية اول الامر.
وفي اشارة الى الاحتجاجات الاخيرة في ايران، فقد كتبت الصحيفة: بالرغم من الاحصاءات المقدمة إلا ان الاقتصاد الايراني يبدي مقاومة عالية قبال العقوبات والضغوط الخارجية. ومع مرور عام على اعمال سياسة "الضغوط القصوى" ضد الاقتصاد الايراني، الا ان الناس العاديين خرجوا للشوارع معترضين فرفع سعر البنزين في ايران امر لابد منه. اذ انه حسب الاحصاءات تخصص الحكومة الايرانية سنويا ما يقرب من 69 مليار دولار اي 15% من اجمالي الناتج الوطني كدعم الطاقة.
وحسب صندوق النقد الدولي، فان الاقتصاد الايراني مر هذا العام بنمو سلبي بلغ 9/5 في المائة.
فيما تراجعت صادرات النفط بسبب الضغوط الاميركية اكثر من 80%. ولكن الاقتصاد الايراني يختلف عن دول الخليج الفارسي فهو لا يعتمد كلياً على النفط. فلم تبلغ صادرات النفط في الاعوام الماضية خمس اجمالي الناتج القومي، وخمسين بالمئة من صادرات النفط.
ولم ترتفع الصناعة النفطية عن معدل العمل في ايران. وعلى اساس هذا التقرير فان لايران اضافة لتصدير النفط والفستق والسجاد امكانية انتاج زراعي جيد.
وملأت البضائع الايرانية مكان الاجنبية في محال التبضع فيما تعافى الريال بعد وقفة مفاجئة.
وعكست الارقام المستحصلة من المنظمات الدولية مدى استقرار الاقتصاد الايراني. فيما توقع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في تقاريرهما، ان يتعافى الاقتصاد الايراني العام القادم وستستقر قيمة التضخم السنوي عند مستوى 20%. كما ويتوقع البنك الدولي ان تتمكن ايران من استئناف تصدير 500 الف برميل من النفط.