مدعي عام البلاد يعلن انتهاء التحقيقات مع المعتقلين في أحداث الشغب الاخيرة
طهران- فارس:- قال المدعي العام محمد جعفر منتظري إن التحقيقات مع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة التي أعقبت رفع سعر البنزين ستنتهي لغاية 48 ساعة.
واضاف منتظري، في تصريح أدلى به على هامش تفقده لسجن طهران امس السبت، أكدنا لمسؤولي السجن بتحديد اوضاع المعتقلين وانتهاء التحقيق معهم وتصنيفهم بسرعة ، وقد وعد المسؤولون المعنيون أيضًا بالانتهاء من هذه المهمة في غضون 48 ساعة.
وتابع المدعي العام: إن الذين تم اعتقالهم وثبت أنهم أبرياء سيتم إطلاق سراحهم في أقرب فرصة، ولكن سيتم تصنيف من ارتكبوا جرائم مختلفة بسرعة.
واوضح: أولئك الذين ارتكبوا جرائم أقل والذين لم يرتكبوا جرائم خطيرة سيتم تحديد أوضاعهم في أقرب وقت ممكن، لكن أولئك الذين ارتكبوا جرائم خطيرة سيعاملون في إطار القوانين الجارية.
ولفت الى أن المعتقلين كانوا على اتصال بأسرهم وأجروا معهم مكالمات هاتفية، ومايكتسب الاهتمام هو أن جميع المعتقلين عبروا عن رضاهم عن وضعهم في السجن.
من جهته أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في الجمهورية الاسلامية، إلقاء القبض على 100 من رؤوس الشغب.
وعلى هامش تفقده لسجن ايفين والمعتقلين إثر أعمال الشغب الاخيرة، قال غلام حسين اسماعيلي: من خلال إرشادات قائد الثورة الاسلامية ووعي الشعب، وتبرئ الشعب من مثيري الشغب ومن خلال جهود القوات الامنية، عاد الهدوء الى البلاد، وتم إنهاء الاضطرابات الاخيرة.
ولفت الى ان رئيس السلطة القضائية أوعز بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة هذه الاحداث، والاشراف التام على الملفات، وسيقوم اعضاء هذه اللجنة بتفقد كل المراكز التي حصلت فيها الاعتقالات إثر الاحداث الاخيرة. للتأكد من مراعاة حقوق هؤلاء الاشخاص رغم كل الجرائم التي ارتكبوها.
وتابع: تم اجراء عملية غربلة للمعتقلين، وتم الافراج عن عدد كبير منهم، وتم الكشف عن العناصر المأجورة وأعضاء التنظيمات المناوئة والاشرار ومثيري الشغب، وعدد منهم لديهم سوابق وشاركوا في إعداد السلاح والادوات التي استخدمت في إضرام الحرائق خلال اعمال الشغب.