مسؤول طبي: إيران تسعى إلى تصدير المعدات الطبية والأدوية إلى روسيا
موسكو- ارنا:- توجه نائب وزير الصحة والتعليم الطبي جلال نائلي، برفقة المدير العام للمعدات واللوازم الطبية، إلى روسيا لزيارة بعض المراكز الطبية في البلاد، بهدف زيادة صادرات إيران في هذا المجال، إلى جانب التعرف على الشروط والقوانين المتعلقة بتصدير الأدوية في أكثر دول العالم وسعة.
وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تم التوصل إلى العديد من الاتفاقيات على مستوى وزراء الصحة في البلدين، ومع ذلك ، فإن المؤشر التجاري في هذا القطاع لم ينمو وكذلك في القطاعات الاقتصادية الأخرى، وربما كان أحد الأسباب هو تغيير القوانين باستمرار في روسيا في هذا القطاع ، وذلك للحد من الاعتماد على واردات الادوية الأجنبية.
في العام الماضي، أشارت وزيرة الصحة الروسية فيرانيكا سكفارتسوفا، على هامش الذكرى الأربعين لقمة إعلان ألماتي في كازاخستان، الى قرار الرئيس فلاديمير بوتين بتخفيض واردات الأدوية إلى روسيا اعتبارا من العام الحالي 2019، وقالت: يتعين الاستفادة أكثر من تجربة إيران الناجحة في مجال الأدوية والمستحضرات الصيدلانية وأنتاج اللقاح .
ووقعت إيران وروسيا في عام 2016 على 15 وثيقة وبروتوكولات واتفاقيات للتعاون، شملت بروتوكولين بشأن التعاون في مجال اللوازم الصيدلانية والمعدات الطبية، وخطة عمل حكومية دولية للتعاون الصحي، بالإضافة إلى 12 وثيقة بين القطاع الخاص في البلدين.
وفي اطار الاتفاقيات المبرمة لنقل التكنولوجيا، دشنت إيران سابقا خط انتاج عقار لعلاج التصلب المتعدد (MS) في سانت بطرسبرغ.