وزارة الصحة: على الدول المجاورة السيطرة على الأمراض المسرية
طهران- ارنا:- قال مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي علي رضا رئيسى ، أن القطاع الصحي الإيراني يتوقع من الدول المجاورة مثل أفغانستان وباكستان أن تلتزم بمراقبة الحدود بشان الأمراض مثل الملاريا والسل والأمراض الناشئة ، لان إيران ستضطر الى الانفاق بقوة لمكافحة انتشار هذه الامراض.
واضاف رئيسى امس الاثنين حول التعاون الإقليمي مع إيران في مجال الصحة : أن الحصبة ومرض شلل الأطفال، منتشر وبشكل واسع في البلدان المجاورة، في حين أن إيران حصلت على شهادة إزالة الحصبة منذ سنوات، كما أن البلاد نظيفة منذ 19 سنة من مرض شلل الاطفال.
وتابع: قبل بضعة أشهر، قمنا بزيارة كل البيوت في محافظة سيستان وبلوجستان (جنوب شرق) لتلقيح الأطفال، موضحا بان هذه الخطوة مكلفة للغاية للنظام الصحي الإيراني.
وقال : أن معظم دول شرق البحر المتوسط تتوقع أن تحصل من إيران على خدمات الرعاية الصحية الأولية، منوها الى توقيع العديد من الاتفاقات بين إيران وبلدان المنطقة خلال الاجتماع السادس والستين لوزراء الصحة لمنطقة شرق المتوسط في طهران، ولكن عادة بعد مذكرة التفاهم الأولية، يتم تشكيل فرق عمل بين البلدين وفي النهاية يتم ابرام اتفاقيات للتعاون.