صنعاء: إلحاق خسائر كبيرة بقوات تحالف العدوان السعودي الاميركي في عدة جبهات
* أن تحالف العدوان يواصل احتجاز السفن النفطية ويمنعها من الوصول الى ميناء الحديدة لتغطية احتياجات المواطنين
كيهان العربي – خاص:- الحقت القوات اليمنية المشتركة خسائر كبيرة بقوات تحالف العدوان السعودي الاماراتي الاميركي الغاشم، خلال تصديها لهجمات الغزاة والمرتزقة على عدة جبهات عند الحدود اليمنية السعودية، وداخل اليمن.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، أن تحالف العدوان السعودي الاميركي الغاشم واصل تصعيده في جبهات الحدود والداخل من خلال التحشيد والزحوفات تحت غطاء جوي مستمر، بأكثر من 12 غارة.
وأكد ان زحوفات تحالف الغزاة لم تحقق أي تقدم يذكر، وتلقت قواته صفعات قوية، متهما تحالف العدوان بتنفيذ خرق واضح وصريح لاتفاق السويد، بشن غارة جوية على منطقة اللحية في محافظة الحديدة غربي اليمن.
سياسياً، قال مسؤول يمني رفيع المستوى، إن الرياض بدأت بالتواصل مع انصار الله عقب حادثة استهداف منشآت شركة "أرامكو" النفطية بالمملكة.
وأوضح المسؤول، أن "الاتصالات كانت تسير وفق أعلى مستوى، وبينها اتصال هاتفي بين الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الحرب السعودي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، لبحث التهدئة ووقف إطلاق النار على الحدود".
وأضاف أن "الاتصالات تجري بين الطرفين منذ أكثر من شهر، وتوجد لجنتان عسكرية وسياسية، تبحث الأولى الوقف الشامل لإطلاق النار بين الجانبين ورفع الحصار وإعادة فتح مطار صنعاء، بينما ترتب الأخرى لوضع سياسي جديد". متابعا، أن "من بين الملفات السياسية المطروحة، طي صفحة منصور هادي، والترتيب لتسوية سياسية شاملة".
من جهة اخرى أعلنت شركة النفط اليمنية،أن تحالف العدوان السعودي الأمريكي يواصل احتجاز السفن النفطية ويمنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة لتغطية احتياجات المواطنين.
وأوضحت الشركة في بيانها، أن تحالف العدوان لا يزال يحتجز 5 سفن نفطية بكمية إجمالية بلغت (88,390) طن بنزين و (57,493) طن ديزل.
وأشارت الشركة الى أن هناك سفينتين لازالت تحت التفتيش من قبل الأمم المتحدة في جيبوتي، بكمية إجمالية بلغت (5.982) طن بنزين.
وتواصل قوى العدوان القرصنة في حجز سفن المشتقات النفطية، في الوقت الذي التزمت الأمم المتحدة فيه الصمت تجاه ما تفعله قوى العدوان من ممارسات تهدد حياة الشعب اليمني بمختلف أعمارهم وفئاتهم.
عدوانياً، أصيبت امرأة بجروح ، بنيران قوى العدوان الأميركي السعودي والمرتزقة في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة، مستهدفة قرية المسلب بمديرية التحيتا بالأسلحة الرشاشة أدت لإصابة امرأة بجروح خطيرة.
وفي محافظتي صعدة وحجة وقطاع عسير شن طيران العدوان الأمريكي السعودي غارة جوية على مديرية الظاهر.
وأوضح مصدر أمني أن طيران العدوان الغاشم شن غارة على مديرية اللحية في الحديدة، فيما قصفت قوى العدوان بالأسلحة الثقيلة والرشاشات المتوسطة قرية الشعب وما جاورها في مديرية حيس، ومنطقة الجبلية بمديرية التحيتا بالمحافظة عينها.
وأضاف أن قوى العدوان أطلقت أكثر من 15 قذيفة ومختلف الأسلحة الرشاشة على مناطق متفرقة جنوب وغرب مدينة التحيتا، و 3 صواريخ كاتيوشا على منطقة الفازة بذات المديرية.
وأشار الى أن قوى العدوان استهدفت منازل المواطنين في قرية القلمة في مديرية حيس بالأعيرة الثقيلة، و منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه بـ 10 قذائف مدفعية.. كما قصفت قوى العدوان منازل المواطنين في مدينة الدريهمي بشكل مكثف.
وفي محافظة صعدة فقد شن طيران العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي الغاشم 6 غارات على منطقة طخية بمديرية مجز.. فيما تعرضت قرى آهلة بالسكان في مديرية رازح الحدودية لقصف صاروخي ومدفعي سعودي.
كما شن طيران العدوان غارة على مديرية حرض بمحافظة حجة، وغارتين على مجازة بقطاع عسير؛ بحسب المصدر.