kayhan.ir

رمز الخبر: 10417
تأريخ النشر : 2014November18 - 21:24
مستقبلا رئيس الدوما الروسي.

رفسنجاني: الارهابيون ضربوا امن منطقتنا وعلى طهران وموسكو التعاون لمكافحتهم

طهران-ارنا:-اعتبر رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني التعاون في بحر الخزر احد اهم مجالات التعاون بين ايران وروسيا، مؤكدا بان هذا البحر يجب ان يصبح منطقة نموذجية للسلام في العالم.

وخلال استقباله في طهران رئيس الدوما الروسي سيرغي نارشكين اعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني، زيارة الوفد البرلماني الروسي الى ايران بداية جيدة للمرحلة الجديدة من العلاقات بين طهران وموسكو وقال، لقد كنا نرغب بعد انتصار الثورة الاسلامية بتقوية علاقاتنا مع الكتلة الشرقية.

واشار الى زيارته التي قام بها الى موسكو حينما كان رئيسا لمجلس الشورى الاسلامي واضاف، انه وفي ضوء الدراسات التي قمنا بها من قبل فقد ابرمنا اتفاقا راسخا جدا مع المسؤولين الروس في ذلك الوقت مازال حتى الان محتفظا بقوته وقابلا للتنفيذ.

ونوه الى المحادثات الاخيرة التي جرت بين الرئيسين روحاني وبوتين وقال، ان طاقات البلدين للتعاون عالية جدا وفي ضوء الجوار بينهما فان تطوير العلاقات الثنائية يخدم مصلحة البلدين في الحاضر والمستقبل.

واعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني التعاون في مجال بحر الخزر واحدا من اهم مجالات التعاون بين البلدين وقال، ان بحرالخزر يجب ان يتحول الى منطقة نموذجية للسلام في العالم وهو الامر الذي يمكن تحقيقه في ظل التعاون بين جميع الدول المطلة على هذا البحر.

واعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني التعاون الدولي والاقليمي بين البلدين بانه امر لا بد منه وقال، ان الارهابيين ضربوا الامن في منطقتنا وان ارساء الامن والاستقرار المستديم بحاجة للمزيد من التعاون بين ايران وروسيا.

واعرب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام عن عدم رضاه لمستوى التعاون التجاري بين البلدين واضاف، انه وفي ظل وجود الطرق البحرية والجوية والسككية وحاجة البلدين لتطوير التعاون فان من مسؤولية مسؤوليهما ازالة العقبات وتنمية التعاون.

واعتبر انسيابية التعاون بين البلدين في جميع المستويات ضرورة للظروف الجديدة وقال، ان الاقتصاد والصناعة والتجارة والطاقة تعتبر ارضيات ممتازة للتعاون بين البلدين.