وزير النفط اليمني: قوى العدوان ومرتزقتها تنهب من عائدات النفط والغاز في مأرب
*مجاهدو الجيش واللجان الشعبية يكسرون زحفا للمرتزقة بتعز ومصرع وجرح أعداد منهم
*قوى العدوان تواصل خروقاتها لاتفاق التهدئة بتكثيف قصفها المدفعي على منازل المواطنين في الحديدة
صنعاء- وكالات انباء:- أكد وزير النفط والمعادن اليمني، أحمد دارس، أن إجمالي ما يتم نهبه من قبل قوى العدوان ومرتزقتها من عائدات النفط والغاز في مأرب وحدها، يتجاوز 700 مليون ريال يومياً.
وقال دارس في اتصال مع المسيرة، إن "الإنتاج الحالي للنفط يبلغ 80 ألف برميل يومياً ويتم بيعها في السوق السوداء من قبل العدوان وأدواته”. مبينا: "الانتاج الحالي للنفط المنهوب في أقل مستوياته يمكن أن يغطي راتب شهر ونصف لجميع المواطنين من صعدة إلى سقطرى”.
ولفت دارس إلى "ان النفط والغاز كانت تمثل 75 % من إيرادات الدولة وبأكثر من 7 مليار دولار سنويا وهذا كله أصبح خارج الايرادات اليوم”.
وتابع: الباخرة صافر محملة بمليون ومئتين و78 ألف برميل وتهدد بكارثة بيئية، وقد طلبنا من الأمم المتحدة التدخل لإعادة صيانتها ولم نجد سوى المماطلة.
وكان قال وزير النفط والمعادن في مؤتمر صحفي نظمته وزارة النفط وشركة النفط اليمنية، في أبريل الماضي إن التكلفة التقديرية للخسائر والأضرار بقطاع النفط والمعادن جراء العدوان بلغت 23 مليار و674 مليون دولار و53 مليار و879 مليون ريال حتى نهاية 2018م.
وأوضح الوزير دارس أن هناك خسائر وأضرار غير مباشرة تقدر بالمليارات جراء العدوان والحصار واستهداف المنشآت والمحطات وناقلات الوقود.. مبينا أن الخسائر تتزايد يوما بعد آخر جراء استمرار العدوان.
وتطرق الوزير إلى الانتاج النفطي.. مبينا أن المعلومات التقديرية حول تصدير النفط الخام خلال العام الماضي والذي بلغ 18 مليون و80 ألف برميل نفط خام تم تصديرها من ميناء بئر علي بشبوة وميناء الشحر حضرموت إضافة إلى الشركة اليمنية للتكرير مأرب، فيما المعلومات التقديرية حول الإنتاج خلال العام 2019م تبلغ 65 الف برميل يوميا، متسائلا أين تذهب إيرادات بيع هذه الكميات من النفط.
كما طالب الأمم المتحدة بالتدخل لتحييد القطاع النفطي.. وأضاف" نسعى من خلال المعلومات عن الكميات المنتجة سواء للعام 2018م أو العام الجاري بالمطالبة بصرف مرتبات كافة موظفي الدولة من سقطرى إلى صعدة لتخفيف معاناة المواطنين".
ميدانيا لقي عدد من مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي وجرح آخرون، في كسر زحف لهم في محافظة تعز.
وأوضح مصدر عسكري لـ"المسيرة نت" أن مجاهدي الجيش واللجان الشعبية كسروا – بفضل الله – زحفا للمرتزقة في جبهة الضباب تعز، مؤكدا مصرع وجرح أعداد من المرتزقة وفرار من تبقى منهم.
اما في الحديدة فأصيب مواطن إثر قصف للغزاة والمرتزقة على منزله بقذيفة هاون.
وأفاد مراسل "المسيرة نت" في المحافظة بإصابة مواطن بجروح نتيجة قصف الغزاة والمرتزقة لمنزله بقذيفة هاون في منطقة الناصري بمديرية التحيتا.
يُذكر أن امرأتين أصيبتا في 4 من الشهر الحالي بشظايا قذائف مدفعية أطلقها مرتزقة العدوان في منطقة السويق بمديرية التحيتا.
من جانبها واصلت قوى الغزو والمرتزقة خروقاتها لاتفاق التهدئة في الحديدة، حيث أفاد مصدر محلي أن قوى الغزو والمرتزقة كثفت من قصفها المدفعي على منازل المواطنين في مدينة الدريهمي المحاصرة.
وأضاف المصدر أن قوى العدوان قصفت قرية الشعب وما جاورها في مديرية حيس ومنطقة الجبلية في مديرية التحيتا بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة.
كما استهدف الغزاة والمرتزقة بقصف مكثف بالأسلحة الثقيلة منطقة الفازة بمديرية التحيتا.
إلى ذلك شهدت أجواء محافظة الحديدة ومديريات الساحل الغربي تحليق مكثف لطيران العدوان الحربي والتجسسي.