kayhan.ir

رمز الخبر: 104077
تأريخ النشر : 2019November13 - 20:46
من خلال اعداد موقع "فوردو"..

ايران تعلن استعدادها لمرحلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

طهران-كيهان العربي:- أعلن مدير منشاة "الشهيد علي محمدي" عن استعداد إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في منشأة فردو.

واضاف مدير المنشأة وفي اشارة الى اعداد موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، قائلا: ان اجهزة التخصيب المركزي في موقع فوردو كانت مفعلة والبعض الآخر سيفعل قريبا وذلك لخزن مقادير من اليورانيوم المخصب.

وفي معرض اشارته الى العمل على انتاج النظائر المستقرة في موقع فوردو، فقد قال مدير المنشأة: ان جميع فعاليات الموقع تدار من قبل كوادر محلية وبيد اخصائيين ايرانيين فيما يتم التنسيق مع الروس في مجال النظائر المستقرة، مضيفا: ان امكانية انتاج النظائر المستقرة تحتاج لتقنية عالية جداً، ولم نخض سابقا العمل في هذا المجال. وبالتعاون مع الروس نعمل على تصميم آلية متوالية لنشرع في التخصيب التصنيعي.

وشدد مسؤول المركز على ان الشروع بتفعيل موقع فوردو، يمكننا من تخزين يورانيوم بنسبة تخصيب تصل من 15 الى 20% قائلا: لقد كنا نمتلك امكانية استيعاب تخصيب اليورانيوم الى ستة آلاف "سو"، ومع بدء بالخطوات الاربع اضيف 2662 "سو" اول مرة والآن ما يقرب من الف "سو" الى امكانية استيعاب التخصيب في البلاد. وهذه الزيادة ستوصلنا الى حجم يزيد على 9 آلاف و 500 "سو"، وهذا المعدل يقربنا الى حجم الامكانية لما قبل خطة العمل المشترك.

يذكر انه وبعد نقل مستودع يحوي 2000 كغم من مادة "UF6" من منشاة "الشهيد احمدي روشن" (نطنز) الى منشاة "الشهيد علي محمدي" (فردو) وربط المستودع بخطوط التغذية والانجاز الناجح لجميع العمليات التقنية ذات الصلة والتي تتضمن التفريغ النهائي والتحكم باجهزة الطرد المركزي والحنفيات وفحص انظمة السيطرة والتحكم والتشغيل الالي وتدشين اقسام جمع واكمال عمليات التخميل (passivation)، بدات بعد الاسبوع الماضي عمليات ضخ الغاز للسلسلات واجهزة الطرد المركزي وانتاج وجمع اليورانيوم المخصب في منشاة فردو.

وتأتي جميع الاجراءات تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهذه الخطوة تعتبر الخطوة الرابعة التي تتخذها ايران في اطار خفض التزاماتها النووية ازاء استمرار عدم وفاء الاطراف الاخرى في الاتفاق النووي لالتزاماتها في اطاره.

وكان الرئيس روحاني قد اعلن في وقت سابق باننا سنتخذ الخطوة الرابعة لخفض الالتزامات تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية واضاف، لقد كان المتفق عليه في الاتفاق النووي ان تدور اجهزة الطرد المركزي في منشاة فردو والبالغة عددها 1044 جهازا من دون ضخ الغاز فيها.

وكانت ايران قد اتخذت فيما سبق 3 خطوات في اطار خفض التزاماتها النووية ازاء تقاعس الاطراف الاخرى في تنفيذ التزامتها، وتخللت هذه الخطوات مهل لفترة شهرين لكل منها لاتاحة الفرصة لهذه الاطراف للعمل بالتزاماتها الا انها لم تبادر للقيام بشيء من هذا القبيل.

واعلنت ايران في الخطوة الاولى بانها سوف لن تلتزم بقيود الاتفاق النووي في مجال حجم احتياطيات اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمائة و 130 طنا من الماء الثقيل.

وفي الخطوة الثانية اكدت ايران بانها سوف لن تلتزم بنسبة التخصيب 3.67 بالمائة واوصلت النسبة الى 4.5 بالمائة.

وتضمنت الخطوة الثالثة لخفض الالتزامات وفقا لما صرح به رئيس الجمهورية قيام منظمة الطاقة الذرية الايرانية بكل ما تحتاجه البلاد في مجال الابحاث وتنمية التكنولوجيا النووية.

وفي اطار الخطوة الثالثة صرح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي بانه كان مقررا وفقا للاتفاق النووي ضخ الغاز في اجهزة الطرد المركزي "IR6" في العام الـ 11 للاتفاق الا ان ايران بدات هذه العملية في اطار الخطوة الثالثة.

يذكر ايضا ان طهران اكدت مرارا بان هذه الخطوات يمكن الرجوع عنها فورا في حال تنفيذ الاطراف الاخرى في الاتفاق النووي لالتزاماتها في اطاره.